رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

من رحم المعاناة يولد الأمل.. «نعيمة» فلسطينية تؤسس أول مقهى للقطط في غزة

كتب: منة الصياد -

04:06 م | الأحد 20 أغسطس 2023

نعيمة معبد

داخل قطاع غزة الفلسطيني كان الخروج من أحزان الواقع بلمسات مختلفة، والرغبة في نشر البسمات على الوجوه، الدافع الأساسي لـ نعيمة معبد، لتقرر تأسيس أول مطعم للقطط في بلادها، محاولة التغلب على مشاعر الحزن التي تخيم على الجميع وسط أجواء الاحتلال المستمر على مدار عقود طويلة، لإعادة الضحكات من جديد بين المواطنين، وهو ما حمل معه العديد من ردود الأفعال المتباينة.

التغلب على الحزن والخروج للنور 

حالة من الإحباط لمستها نعيمة معبد، صاحبة الـ53 عامًا، في أوجه أهل بلدتها غزة لعيشهم أسفل أجواء الاحتلال، حيث جاء الأمر بمثابة دافع قوي لها للخروج إلى النور ولو بمحاولات بسيطة، والدمج بين حبها لبلدها فلسطين وعشقها الكبير لتربية القطط، من خلال إنشاء أول مطعم خاص بتلك الحيوانات الأليفة في بلادها، من أجل عيش لحظات إيجابية داخل مطعمها.

في سنوات عمرها الأولى عملت «نعيمة» في مجال التمريض، ومن ثم إدارة المشاريع التي استمرت بها على مدار 23 عامًا، وهو ما أكسبها خبرة كبيرة في مشروعها الجديد، حسب ما كشفت في حديثها لـ«هن». 

حب للقطط وتأسيس مطعم لهم 

عشقت نعيمة معبد القطط وتربيتها لسنوات طويلة، إذ رأت في تلك الكائنات الأمل في نشر المشاعر الإيجابية بين مواطني بلدتها غزة، حتى قررت تأسيس مطعمها، الذي أُسس منقسمًا لنصفين، الأول خاص بتقديم المشروبات الساخنة والمثلجات، فيما جاء الآخر لضم القطط بأنواعها، وذلك لمن يرغب في احتساء مشروبه واللعب معهم في آن واحد.

«هو عبارة عن كافيه عادي، في مكان مفصول للقطط ممكن الناس تفوت لها، وتلعب معاها وتقضي وقت إيجابي وهي بتشرب المشروبات، ودي كانت هي الفكرة الأساسية تبعي»، حسب السيدة الفلسطينية. 

بحالة من الحب استثمرت «نعيمة» شغفها الكبير بتربية القطط في تأسيس مشروعها، حتى قررت نقل تلك المشاعر الإيجابية لسكان قطاع غزة، «حبيت أنقل المشاعر دي للناس لأنهم في حالة من الاكتئاب، فحبيت أفرحهم».

ويضم المطعم عدد من القطط الصغيرة التي تقوم نعيمة معبد بتربيتها داخل منزلها، إلى جانب عدد من القطط الخاصة ببعض أصدقائها المقربين، فعلى الرغم من مرور ما يقرب من أسبوع فقط على افتتاح مشروعها، إلا أن المكان لا يزال يلقى إقبالًا واسعًا من المواطنين، «طول الوقت زحمة كتير، الناس مبسوطين بالقطط بيدخلوا يضحكوا ويلعبوا معاهم، ومبسوطة إني قدرت أرسم البسمة على وجوههم من تاني». 

خدمات خاصة داحل المطعم 

وبخلاف توفير القطط من أجل تسلية زائري المكان، إلا أن نعيمة معبد، تستعد لتقديم مجموعة من الخدمات الجديدة بالمطعم، من بينها توفير زاوية لبيع مستلزمات وإكسسوارات القطط، إلى جانب توفير الخدمة البيطرية المتقدمة.