رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

10 قرارات غيّرت حياة المرأة السعودية بين "عشّية وضحاها"

كتب: دعاء الجندي -

02:09 م | الخميس 08 مارس 2018

صورة أرشيفية

بعد سنوات من معاناة المرأة السعودية من الظلم والتهميش، جاء عام 2017 ليكون بمثابة "طوق النجاة" ليحطم أعوام الظلام التي عاشت فيها الفترات السابقة بالعديد من الأوامر الملكية التي كانت انتصارًا "غير مسبوق" لها كان أبرزها قيادة النساء للسيارة وإسقاط الولاية عليها.

ملك السعودية يصدر أمراً تاريخياً بالسماح للنساء بقيادة السيارات داخل البلاد سبتمبر 2017أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مرسوما ملكيا يسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة داخل البلاد.

وأفادت الوكالة الرسمية السعودية بأن الوزراء في الحكومة بصدد تحضير تقارير خلال 30 يوماً يتم بموجبه تطبيق الأمر الملكي بحلول يونيو 2018.

السعودية تعد مشروعا لمكافحة التحرش الجنسي بـ"أوامر ملكية"

 

رغم تجنب نشر بيانات رسمية أو معلومات حول نسب التحرش والعنف الجنسي في السعودية، إلا أن العديد من الأبحاث غير الرسمية اتجهت أصدرت إحصائيات بشأن ذلك، وهو ما دفع المملكة إلى اتخاذ إجراء حازم ضمن خطة الاصلاح الجديدة التي اعتمدتها البلاد، فأمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش والرفع عن ذلك خلال 60 يومًا.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" ما جاء في الأمر السامي: "صاحب السمو الملكي وزير الداخلية، نظراً لما يشكله التحرش من خطورة وآثار سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع وتنافيه مع قيم ديننا الإسلامي الحنيف وعاداتنا وتقاليدنا السائدة ولأهمية سن نظام يجرم ذلك ويحدد العقوبات اللازمة التي تمنع بشكل قاطع مثل هذه الأفعال وتردع كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك".

وتابع الأمر السامي: "وبما يسهم بمشيئة الله في تعزيز التمسك بقيم ديننا الحنيف ويضمن المحافظة على الآداب العامة بين أفراد المجتمع، اعتمدوا أن تقوم الوزارة بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش والرفع عن ذلك خلال ستين يوماً وإكمال ما يلزم بموجبه".

قرار جديد يبيح للمرأة السفر للمملكة دون محرمأفادت مصادر إعلامية استنادا إلى السلطات السعودية أن المملكة قررت السماح بمنح تأشيرات سياحية للنساء الأجنبيات ممن تجاوزن 25 عاما، من دون "محرم" يرافقهن لدخول المملكة، حسبما ذكرت "روسيا اليوم".

وأوضح عمر المبارك مدير دائرة التأشيرات في الهيئة السعودية العامة للسياحة والتراث الوطني، أن التأشيرة السياحية ستصدر بشكل منفرد، وستكون مدة صلاحيتها 30 يوما، وهي مختلفة عن تأشيرات العمل والحج والعمرة والزيارة.

فوز 9 مقاعد للنساء في الانتخابات البلدية السعودية في ديسمبر 2015

أعلنت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية في المملكة العربية السعودية عن فوز تسع مرشحات، في أول مرة يسمح فيها للنساء بالترشح والتصويت بالانتخابات، وفقاً للنتائج الأولية التي نشرتها وسائل الإعلام السعودية.

وأعلنت وكالة الأنباء السعودية فوز سالمة بنت حزاب العتيبي بمقعد بمجلس بلدي بمنطقة مكة، وهنوف بنت مفرح بن عايد الحازمي بمقعد في المجلس البلدي بالجوف ولمى السليمان ورشا حفظي عن جدة وسناء الحمام ومعصومة عبد الرضا في الأحساء، ونوير بنت داحي سعود الرشيدي بمقعد في المجلس البلدي بالعشاش، ولجعه بنت نايف بن محمد بن حثلين بمقعد في المجلس البلدي بالقليب، وخضراء بنت أحمد بن محمد المبارك بمقعد في المجلس البلدي بالقطيف.

برنامج التحول الوطنى السعودى يسعى لزيادة نسبة عمل المرأة لـ42%  في يوليو 2016فتح برنامج التحول الوطنى 2020 الذى أقرته حكومة المملكة العربية السعودية مطلع يونيو الماضى الباب مجددا من أجل تعزيز دور ومكانة المرأة فى المجتمع السعودى من خلال برنامج طموح يسعى لرفع نسبة عمل المرأة لنحو 42% بحلول العام 2020، وذلك ضمن إطار أوسع لرؤية المملكة 2030 التى كان قد طرحها الأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد السعودى. وأُطلق برنامج التحول الوطنى 2020 كرافد أساسى ومحورى يساهم فى تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تعد المقصد الاستراتيجى الأسمى الذى تسعى المملكة للوصول إليه خلال العقد القادم وتمهد له الطريق من خلال إنجاز إصلاحات طموحة فى البنية الاقتصادية السعودية، والقيام بإصلاحات تتيح خفض الاعتماد على الإيرادات النفطية، مقابل تعزيز الاستثمارات، ومساهمة القطاع الخاص، وغيرها من البنود. وتشغل المرأة السعودية فى الوقت الراهن نسبة تصل إلى 23% من سوق العمل بينما يراهن برنامج التحول الوطنى على رفع تلك النسبة بحلول عام 2020 إلى 42% موزعة ما بين الوظائف العليا وما دونها.

 "الأمم المتحدة" تختار السعودية عضوا بلجنة "حقوق المرأة" في أبريل 2017صوت المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، خلال الاقتراع السري على اختيار المملكة العربية السعودية لعضوية لجنة حقوق المرأة المعنية بتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، وذلك في الفترة بين عامي 2018 و2022.

وحسبما ذكر موقع "جلوبال نيوز"، أثار القرار، استياء العديد من النشطاء والمنظمات في العالم، كان أبرزها إدانة منظمة الأمم المتحدة un watch في جنيف، للقرار معربة عن استيائها من أحوال المرأة في السعودية مشيرة إلى أن النساء هناك غير قادرات على فتح حساب مصرفي دون إذن زوجها أو قيادة سيارتها بنفسها.

تمكين المرأة السعودية من الخدمات دون اشتراط موافقة ولي أمرها في مايو 2017

وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.

وجاء ذلك في تعميم "من المقام السامي على جميع الجهات الحكومية المعنية، بعد الموافقة على المقترحات التي رفعتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء لحل الإشكالات فيما يتعلق بحقوق المرأة، نشرته هيئة حقوق الإنسان على موقعها".

 

إطلاق صندوق النفقة أغسطس 2017

وافق مجلس الوزراء السعودي على تنظيم صندوق النفقة للمطلقات والأبناء، ويرتبط مباشرة بوزير العدل، حيث ستكون له شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة.

 

اقتحام المرأة السعودية لمجال خدمات الملاحة الجوية في سبتمبر 2017

أعلنت شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية، اعتزامها توظيف فتيات سعوديات في مهنة المراقبة الجوية وذلك للمرة الأولى، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، وستخوض الفتيات السعوديات غمار هذه المهنة بعد إلحاقهن بالأكاديمية السعودية للطيران المدني لدراسة التخصص وتأهيلهن وفق برنامج مخصص للسيدات ومدته عام دراسي، مضيفة أن برنامج المراقبة الجوية للسيدات هو الأول من نوعه، ويشمل تدريبا نظريا وعمليا إلى جانب ورش العمل والزيارات الميدانية.