رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

"فرحة بالتاج" و "سحب ألقاب".. مسابقات ملكات الجمال في مصر

كتب: يسرا محمود -

11:40 ص | الخميس 08 مارس 2018

فرح شعبان

"تاج مرصع بالمجوهرات اللامعة ووشاح أبيض طويل، تهديه ملكة الجمال السابقة للمتسابقة الفائزة باللقب، وسط تصفيق جميع الحضور".. مشهد التتويج المتكرر في مسابقات ملكات الجمال، بعد رحلة من الأسئلة والتصفيات تستغرق أشهر، لتبدأ صاحبة اللقب في الاستمتاع بالاهتمام الإعلامي، الحصول على هدايا وعروض تمثيل وسفر للخارج.

أنماط مختلفة من مسابقات الجمال حدثت خلال عامي "2017-2018" وسط اهتمام إعلامي محلي ودولي، لتتحول المنافسات لأداة تروييج للسياحة المصرية، ورصد "الوطن"، أبرز الفعاليات، نعرضها خلال الفقرات التالية:-

"فرح" أيقونة مسابقات جمال مصر

بعد إيقاف المسابقة لمدة 4 سنوات بمصر، لعدم شراء حقوق إقامة مسابقة، توجت فرح صدقي بلقب ملكة جمال مصر للكون لعام 2018، في أكتوبر الماضي، ومثلت مصر في المسابقة العالمية لعام 2018، التي نظمت في 26 نوفمبر في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما ذهب لقب الوصيفة الأولى لنيرمين رشاد وحصلت سمر سيف اليزل، على لقب الوصيفة الثانية.

شملت لجنة التحكيم لجنة التحكيم المسابقة المكونة من ملكة جمال الكون الفرنسية لعام 2017 إيريس ميتينير، والدكتورة هدى عبود منظمة المسابقة، وخبيرة الموضة سوسن سراج الدين، وفاشون فوتوجرافر خالد فضة، وهبة سراج الدين، ومصمم الأزياء هاني البحيري.

 

تفاجأت عبلة العالمي والدة فرح صدقي، بفوز ابنتها بلقب ملكة جمال مصر للكون، ما يؤهلها لتمثيل مصر في المسابقة العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت العالمي، ذات الأصول المغربية لـ"الوطن": "بنتي دايما مشرفاني، وبتفوز في كل المسابقات اللي بتدخلها"، لافتة إلى أن ابنتها حاصلة على لقب الطالبة المثالية على مستوى كلية الألسن جامعة عين شمس، فضلا عن إتقانها لـ7 لغات، مضيفة: "نفسي أشوف بنتي عروسة"، بجانب أن تحقق نجاحات في حياتها العملية، من خلال تحضيرها للدراسات العليا، وتدريسها في الجامعة.

وأعرب الدكتور عبد الرحيم صدقي، أستاذ بكلية الحقوق في جامعة القاهرة، عن سعادته بتتويج ابنته فرح بلقب ملكة جمال مصر للكون، لتمثل مصر في المسابقة العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية، موضحا أن فرح تهتم بالأعمال الخيرية والخدمة المجتمعية، حيث سافرت إلى تشيلي للمساهمة في الأنشطة الترويحية لمرضى السرطان، فضلا عن سفرها إلى العديد من الدول، من أبرزها إيطاليا وفرنسا وهولندا، حيث عملت مترجمة للأسر العربية في أمستردام.

ووصف والد ملكة جمال مصر للكون، ابنته بـ"المتدينة"، لإلتزامها بأداء جميع الفرائض والقيم الإسلامية، رغم إقامتها في الدول الأوروبية، بصحبة أشخاص يختلفون معها في العادات والتقاليد.

 

وفي الشهر نفسه، حصدت فرح شعبان لقب ملكة جمال مصر للعالم 2017 من بين 22 متسابقة شاركن بالمسابقة، بعد اقتناع لجنة التحكيم بها، المكونة من الدكتورة آمال رزق مُنظمة مسابقة ملكة جمال مصر للعالم 2017، خلود عز منظمة ملكة جمال البيئة والسياحة، والفنانة نرمين ماهر، وراندا البحيري، ورانيا منصور، ونادين أسامة ملكة جمال مصر للعالم 2016.

انتقادات عدة طالت شعبان، نتيجة زعم الصحف الإسرائيلية عن علاقة الصداقة القوية التي تجمعها بنظيرتها الإسرائيلية روتم رابي، خلال فعاليات مسابقة ملكة جمال العالم بالصين، مع نشر صورة جمعت بين ملكة جمال مصر للعالم 2017، وملكة جمال إسرائيل للعام نفسه، روتم رابي، لتقول الأخيرة: "شاءت الصدفة أن وضعنا المنظمون في نفس المجموعة، فتوجهت إليها بعد أن قرأت أنها ممثلة مصر، وكان ردها إيجابيا للغاية، فصرنا صديقات ونمضي أوقاتا ممتعة".

وأكدت شعبان، في أول تصريحات صحفية لـ"الوطن": "رابي كان ظهرها لي وقت التصوير، وده خلاني ماشوفش الوشاح اللي مكتوب عليه إسرائيل، إلا بعد الصورة"، لافتة إلى أن الإسرائيلية هي من طلبت التقاط صورة معها.

وتابعت ملكة جمال مصر للعالم: "لو عرفت إنها إسرائيلية، كنت هتصور معاها، علشان ميتقالش إن مصر للي بمثلها دولة عدوانية، لكن لو قابلتها كفرح، هرفض أي حاجة تجمعني بيها"، مؤكدة أنها رابي تصر على صداقتها وإلتقاط المزيد من الصور معها، وتطاردا على جميع حساباتها على "مواقع التواصل الاجتماعي"، لاستغلال الأمر في أغراض سياسية.

وأشارت إلى أن إدارة المسابقة قسمت المتنافسات إلى مجموعات، لتنضم المصرية والإسرائيلية لـ38 متسابقة ضمن فريق الشرق الأوسط، مؤكدة: "في كل الأنشطة بعمل اللي مطلوب مني، وأنا متجنبة التعامل معاها"، خاصة أنهن لم تجتمعن إلا في نشاط ثنائي واحد، في بداية الفعالية الدولية، تضمن إجراء أنشطة تنموية حافلة خيرية مع صينيين، ولكنها لم تكن تعلم أنها إسرائيلية.

وختمت ملكة الجمال العشرينية حديثها، أن مصر لديها فرصة جيدة للفوز في "ملكة جمال العالم" لهذا العام، موضحة أن الكثير من المتسابقات ترغبهن في زيارة مصر، عقب حديث فرح عن وطنها، وتسويقها للمعالم السياحية والجمالية، مؤيدة بذلك دورها في الدعاية الإيجابية في مصر، مع تشديدها أن مصر من أقل الدول التي تعاني مقارنة ببلدان أخرى.

وذكرت الدكتورة آمال رزق، منظمة مسابقة ملكة جمال مصر للعالم 2017، أوضحت، أنه لا يجب خلط فعاليات الجمال بالسياسة، واختلاق "قصص وهمية" على صورة "في النهاية فرح مش رايحة تعقد اتفاقيات سلام أو تحل المشاكل العربية، براحة شوية على البنت".

 

موسم سحب الألقاب

سحبت خلود عز، منظمة مسابقة ملكة جمال مصر للسياحة والبيئة، اللقب من نوران ماجد، وتتويج وصيفتها الأولى نوران منصور ملكة جمال مصر للسياحة والبيئة 2018، في ديسمبر الماضي.

واستطردت منظمة ملكة جمال مصر للسياحة والبيئة 2018، أنه تم سحب اللقب من نوران ماجد، لامتناعها عن توقيع عقد المسابقة لظروف عائلية، مشيرة إلى أن هذا هو السبب وراء إعلان تتويج الوصيفة الأولى نوران منصور باللقب وتأهلها لتمثيل مصر في مسابقة ملكة جمال السياحة والبيئة الدولية، والتي من المقرر أن تقام في أبريل المقبل.

ومن جانبها، صرحت الملكة السابقة نوران ماجد، بأن "السبب الحقيقي لسحب اللقب هو رفضها التوقيع على عقد آخر بخلاف العقد الأساسي، يمنح المسابقة حقوق غير قانونية للتحكم في عملها وحياتها الشخصية، لمدة عام كامل وهو ما لم تقبله على نفسها"، متابعة: "مبسوطة إني اشتريت نفسي وكرامتي وما خفتش من ضياع اللقب لأني مش هقبل أي حاجة غير قانونية"، موضحة أنها ستستكمل حلمها وخطواتها المستقبلية في العمل بالمجال الإعلامي، لافته إلى دراستها لبعض العروض للعمل في قنوات تليفزيونية خلال الفترة المقبلة.

وعقب عدة أسابيع، سحبت آمال رزق منظمة مسابقة ملكة جمال العالم للسياحة والبيئة، اللقب من "منصور" لتتويج هدير طارق الوصيفة الأولى لملكة جمال مصر، بلقب ملكة جمال مصر للسياحة والبيئة، على الرغم من عدم اشتراكها في المسابقة.

وتكرر المشهد مع "رانيا مصطفى"، بعد إعلان دكتور "حنان نصر" منظمة مهرجان السياحة العربية فى دورته الـ 11، عن سحب اللقب منها، لمخالفتها لبروتوكول التعاون مع المسابقة، بسبب التشهير بالمسابقة في وسائل الإعلام، عقب خسارتها في المنافسة بين الدول العربية.

اقتنصت المغربية شيرين حسني، عن سعادتها لفوزها بلقب ملكة جمال العرب 2018، في الدورة الحادية عشر للمسابقة، المنعقدة بإحدى فنادق القاهرة الكبرى، فيما حصدت الجزائرية رانيا بين عيشوش على لقب وصيفة أولى، فيما فازت البحرينية فوزية عبد الرضا بوصيفة ثانية، وحصلت المتسابقة فرح حداد ملكة جمال العراق على لقب ملكة جمال للشرق الأوسط وبلاد الشام، وجاء التتويج عقب تصفية الـ17 متسابقة إلى 6 وهم، فرح نصير العراق وفطيم الشماسي من الإمارات وشيرين حسني من المغرب وفوزية عبد الرضا من البحرين ورانيا بن عيشوش من الجزائر وغفران إسماعيل من السودان.

وأشارت حسني إلى أنها لم تكن تتوقع الفوز باللقب، ولكنها اهتمت بإطلالاتها وثقافتها، والتمثيل المشرف لوطنها، متابعة أن هذه أول مرة تزور فيها مصر، "حقيقي هي أم الدنيا، وشعبها طيب وكريم"، مؤكدة أنها ستعود مرة أخرى لزيارة القاهرة، وزيارة العديد من المعالم السياحية، عقب إعجابها بجولتها في الأهرام.