رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

أفضل الطرق لطلب الخدمة من الآخرين.. «بلاش لف ودروان.. الحكاية مش أوامر»

كتب: غادة شعبان -

12:35 م | الأربعاء 16 فبراير 2022

صورة تعبيرية

أسلوب طلب الخدمة أو غرض ما يختلف من شخص لآخر، إذ يحاول البعض البحث عن طرق وأساليب تجعلهم لا يشعرون بالإحراج أمام الجميع، خاصة مع المقربين، وفي الأمور المادية، إذ تعتبر من أكثر الطلبات التي من الممكن أن تُقابل بالرفض، والتي تخلق حينها حاجزًا بين الطرفين.

وحددت خبيرة الإتيكيت والعناية بالمظهر، إيمان عفيفي، أسلوب طلب الخدمة من الآخرين، خلال حديثها لـ«هُن»، حتى لا يكون هناك مجال للإحراج والشعور بالضيق والضغينة بين جميع الأطراف، إذ لفتت النظر في البداية إلى ضرورة عدم اعتبار الخدمة أو الطلب المراد الحصول عليه على أنه حق لك ومن الواجب تنفيذه من قبل الطرف الآخر، إذ تقول: «انتبهي.. بلاش تحسسي اللي قدامك بأن طلبك من حقك ولازم ينفذه».

ممنوع الأوامر والصوت العالي

«لو سمحت عندي طلب»، بهذة العبارة واصلت خبيرة الإتيكيت والعناية بالمظهر، إيمان عفيفي، تقديم نصائحها للفتيات عند طلب الخدمة من الآخرين، لافتة إلى أنه لابد من استخدام عبارات الطلب، لإعطاء الحق للآخر بالقبول أو الرفض، فضلا عن تجنب المخاطبة بصيغة الأمر، خاصة سواء كنت المدير وتتعامل مع من يعمل لديك: «بلاش أوامر وصوت عالي.. محدش بيشتغل عند حد».

وأشارت إيمان عفيفي، إلى أنه يجب إعطاء فرصة للطرف الآخر للقبول أو الرفض، دون الشعور بالذنب، فالطلبات تختلف بين المادية والمعنوية والسلوكية المرتبطة بالتصرفات: «بلاش نحرج اللي قدامنا ونحسسه بالذنب لو منفذش طلبنا خاصة في الماديات».

بلاش لف ودوران

وشددت على أنه يجب التعامل مع الطلبات بكل وضوح سواء بقبولها أو رفضها: «كوني واضحة وبلاش لف ودوران حول الموضوع.. وفي حالة الرفض اشكري اللي قدامك».

ونهت خبيرة الإتيكيت، عن التهرب من الطرف الآخر حالة عدم القدرة على مساعدته وتنفيذ طلبه، إذ تقول يجب التعامل بصراحة وبجواب الرفض أو القبول، إذا طُلب منك خدمة ما، وتجنب التهرب، وفي حالة الرفض، ينبغي أن يكون المبرر بصيغة لائقة مع الاعتذار للطرف الآخر.