رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

«بلاش أخبار حزينة وإلبسي ألوان مبهجة».. خبيرة اتيكيت توضح آداب زيارة المريض (صور)

كتب: غادة شعبان -

06:03 ص | الأربعاء 02 فبراير 2022

إتيكيت زيارة المريض

زيارة المريض امر حث عليه الإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم، إذ أمرنا باتباع الجنائز وعيادة المريض، فضلا عن كونه يُدخل السرور والطمأنينة في نفوس المرضى الذين يبحثون عن الدعم ممن حولهم، فالزيارة تجعلهم يشعرون بأن مكانتهم كبيرة في قلوب المحيطين بهم ويحاولون تغيير حالتهم المزاجية وتطيب خاطرهم.

كما ذكر عن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ نَادَاهُ مُنَادٍ أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ وَتَبَوَّأْتَ مِنَ الجَنَّةِ مَنْزِلًا».

البعض يسيئون التصرف والتعامل أثناء زيارة المريض سواء داخل المنزل أو داخل المستشفيات، وحددت خبيرة الإتيكيت والعناية بالمظهر إيمان عفيفي، إتيكيت زيارة المريض، داخل المنزل، إذ تقول لـ«هُن»، بإنه يجب اتباع آداب الاستئذان قبل زيارة المريض في المنزل، فضلا عن تحديد موعد للزيارة بحيث يتناسب مع المريض ومع مراعاة حالته الصحية وظروفه الاجتماعية، بالاضافة لضرورة عدم اصطحاب الأطفال، حتى لا يتسببون في حالة من الازعاج للمريض وذويه.

كما حددت خبيرة الاتيكيت، العديد من النصائح للتعامل الصحيح داخل منزل المريض أثناء زيارته، إذ تقول بإنه يفضل ألا يزيد عدد الزوار على شخصين، تفاديا لازعاج المريض الذي يجب أن ينعم بحالة من الهدوء.

ألوان فاتحة وأكل مناسب

وتطرقت خبيرة الاتيكيت، إيمان عفيفي، للحديث عن اختيار الملابس التي يجب ارتدائها عند زيارة المريض، إذ تقول بإنه يجب ارتداء الملابس ذات الألوان الهادئة المريحة للعين، بعيدا عن الألوان الداكنة التي تشع طاقة سلبية، وتؤثر في نفس المريض وتدخله في حالة من الاكتئاب:«متجبوش أكل غير مناسب للمريض وغير ملائم لحالته الصحية».

متتكلموش في أخبار سيئة

«صون حرمة البيت وأهله»، كانت تلك النصيحة التي حرصت عليها خبيرة الاتيكيت إيمان عفيفي، عليها، إذ تقول:« يجب ترك مسافة آمنة بينك وبين المريض، حفاظا على سلامته، والتحدث بنبرات صوت مناسبة وهادئة، والابتعاد عن تبادل الأحاديث الحسنة والسارة».