رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أم تستغل خبرتها في تربية 3 بنات وتؤسس أكاديمية لتعليم الفتيات جميع خبرات الحياة

كتب: إسراء عبد العزيز -

07:48 م | الثلاثاء 18 يوليو 2023

خبرات عديدة اكتسبتها نهى، 39 عاما، من تربية 3 بنات، إذ وجدت أن الفتيات في حاجة ماسة لتعلم العديد من الخبرات اللاتي تنقصهن ليبدأن حياتهن بشكل صحيح؛ فقررت إنشاء أكاديمية لتعليم البنات جميع الخبرات الحياتية، في دورة تشمل العديد من المهارات التي تحتاجها الأنثى، ولم تغفل فيها حتى الرياضات القتالية، التي تحتاجها الفتاة أحيانا للدفاع عن نفسها.

أكاديمية للتعليم مهارات الحياة المختلفة

تقول نهى السبيلي، 39 عاما، لـ«هن»: «هدفي إن البنت تعرف تعمل كل حاجة لوحدها، وتعتمد على نفسها، وفكرت في إنشاء أكاديمية لتعليم البنات جميع الخبرات الحياتية، وفي ظل ظروف الحياة في الجيل الجديد، أحاول كأم تربية بناتي تربية مختلفة تساعدهن على مواجهة أي موقف وتسهل حياتها اليومية، كمان في بنات كتير بتفكر في السفر والدراسة في الخارج».

الحياة تحتاج للكثير من الشجاعة والمهارات لكي تستطيع أي فتاة مواجهتها بكل سهولة، فاختارت نهى أن تهيئ لهن مكانا آمنا يكتسبن فيه العديد من الخبرات، وليس الإتيكيت فقط، فبدأت في خلق بيئة صحية وورش كـ«غرفة سرية»، تتحدث فيها الفتيات عن كل ما يواجههن من مشاكل، سواء في البيت، أو في المدرسة، من تنمر وعدم ثقة، ومواقف محرجة، والحديث عن أي أزمات أسرية، أو حتى مشاكل حدثت مع الأهل، وأيضا الانفصال الأسري وتأثيره على الحياة اليومية من مواقف متعددة، إضافة لتعليمهن بعض القيم، والمبادئ القديمة.

نهى تعلم الفتيات الدفاع عن النفس وإدارة الأموال

وخلال البرنامج الإسبوعي، الذي أعدته نهى، توجد ورشة تساعد البنات على تعلم بعض بعض الحركات القتالية التي تساعدهن على مواجهة أي مضايقات إذا تطلب الأمر، وهي حركات من رياضة الكيك بوكسينج «kickboxing»، كما تعمل على تعليم البنات إدارة أموالهن وكيفية عمل ميزانية تتناسب مع احتياجاتهن ومصروفهن الشخصي، كما ساعدت الفتيات على كيفية إعادة تدوير الأشياء وإعادة استخدامها مرة أخرى.

ولم تغفل نهى تعليم البنات أهمية المطبخ، من خلال ورشة طبخ للأكل الصحي والمفيد، بدلًا من أكل الشوارع، ولأن الفن يلعب دور كبير في حياة الفتيات للتعبير عن أنفسهن بأشكال مختلفة، تقدم لهن ورشة للتمثيل، للتعبير عن مشاعرهن المختلفة، وتمثيل مواقف متعددة من حياتهن اليومية، وورشة للرقص ليتعلمن فيها رقصات من دول مختلفة، تساعدهن على التعرف على ثقافات مختلفة.

مساعدة الفتيات على عمل مشروعات

ولم تنسى نهى أهمية الإتيكيت للفتيات، والتعامل به، قائلة: «كل بنت لابد أن تتعلم بعض قواعد الإتيكيت المختلفة لتساعدها في حياتها الاجتماعية»، وأيضا تقدم الأكاديمية ورشة صنع حلي احترافيه، تساعد الفتيات على عمل مشروعات وحلي خاص بهن، لبيعه في البزارات التابعة للأكاديمية.

وتهتم نهى بدور الفتيات في المجتمع، فقامت بالتعاقد مع بعض البازارات، لصالح مستشفى «أهل مصر» للحروق، و«سيدات أهل مصر»، وقامت فتيات الأكاديمية بتحضير وبتنظيم البازارات لتعزيز فكرة التقبل والدمج.