رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حسام موافي يكشف أسباب الدوخة عند الوقوف.. اختبار يحدد حجم الخطر في 3 دقائق

كتب:  غادة شعبان -

12:04 م | الأربعاء 07 يونيو 2023

الدوخة عند الوقوف

يعاني كثير من الأشخاص، خاصة الفتيات من الدوخة عند الوقوف (الدوار)، التي تفقدهم اتزانهم وتجعلهم غير قادرين على الحركة، لتصل إلى حد السقوط المفاجئ على الأرض، وتكرار حالات الإغماء والإصابة بالضعف العام، حتى يشعر الشخص بأن العالم حوله يلف أو يتحرك من جانبه، ما يستدعي الذهاب الفوري إلى المستشفى، لمعرفة الأسباب والعلاج الفوري.

ويمكن أن تكون الدوخة ناتجة عن الإصابة بمرض ما، دون علم الشخص بحالته، في حين تعاني عديد من الفتيات من تلك المشكلة بين وقت وآخر، من خلال انخفاض ضغط الدم، وتكون على هيئة آلام مصحوبة بنوبات فزع شديدة، مع آلام في الأذن الوسطى.

حسام موافي يكشف أسباب الدوخة عند الوقوف

أسباب الدوخة عند الوقوف، تحدث عنها الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، خلال أحد البرامج التليفزيونية، موضحا أنها يمكن أن يكون سببها مشكلة في العصب العاشر، أو ما يسمي بـ«العصب الحائر»، مشيرا إلى أنه هذا العصب الموجود في جميع أنحاء الجسم، هو المسئول عن الشعور بالتوازن، وهناك اختبار يعرف باسم «المنضدة المائلة»، لتشخيص المريض في أقل من 3 دقائق، حيث ينام على المنضدة ثم يتم تغيير وضعها، وتراقب مدى استجابة الضغط مع تغيير الوضع: «هل سيتغير بصورة مزعجة أم معقولة أم سيحتاج لدواء معين».

اختبار يكشف الاصابة وطرق العلاج

عن علاج الدوخة عند الوقوف، نوه أستاذ الحالات الحرجة: «يجب عمل تحليل صوديوم، الطبيعي معدله يكون 135»، مشددا على ضرورة زيارة الطبيب المختص، فور الشعور بالدوار، لتحديد السبب ووصف العلاج المناسب، ناصحا بضرورة تناول كمية كافية من السوائل يوميًا، مع تجنب المشي في حالات الحر والطقس السيئ، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام.

كما نقدم إليكِ كل ما تريدين معرفته عن الدوخة عند الوقوف، بداية من الأسباب والأعراض،  وفق موقع «مايو كلينيك» الطبي.

4 مشكلات صحية تسبب الدوخة

- مشكلات الأذن الداخلية تسبب الدوخة.

- أمراض الجهاز العصبي، إذ قد تؤدي بعض الاضطرابات العصبية، مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد، إلى فقدان التوازن المتدرّج.

- تسبب بعض اضطرابات القلق الدوخة أو الشعور بالتشوش الذهني الذي يشار إليه غالبًا بالدوار، ويشمل ذلك نوبات الهلع، أو الخوف من مغادرة المنزل أو المكوث في مكان كبير ومفتوح.

- انخفاض مستويات الحديد والاصابة بفقر الدم، قد يكون الدوار من أبرز المؤشرات، بالإضافة إلى الإرهاق والضعف وشحوب الجلد.

- الاصابة بفرط السخونة والجفاف، في حالة ممارسة نشاط في جو حار أو لم تشرب ما يكفي من السوائل، ويحدث ذلك بشكل خاص إذا كنت تتناول أدوية معينة للقلب.

أعراض الدوخة عند الوقوف:

- الشعور الزائف بالحركة أو الدوران.

- الإصابة بالصداع مع الدوار أو الشعور بالإعياء.

- عدم الثبات أو فقدان الاتزان.

- الشعور كأنك عائم أو مشوش الذهن.

- الشعور بثقل الرأس.

عوامل الخطر والأعراض المفاجئة

تحدث الدكتور محمد محمود، استشاري الأمراض الباطنية، لـ«هُن»، عن عوامل الخطر التي يمكن ان تحدث نتيجة الدوخة عند الوقوف، قائلًا: «الشعور بالصداع الشديد المفاجئ، مع صعوبات في التنفس، خدر في الذراعين أو الساقين، مع حدوث إغماء بخلاف المعاناة من ازدواجية الرؤية، بجانب سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها، الارتباك أو تداخُل الكلام، التعثُّر أو صعوبة المشي، قيء مستمر النوبات الـمرضية، التغيُّر المفاجئ في السمع، خَدَر الوجه أو الضعف، كل هذه الأعراض يمكن أن تؤدي لمشاكل كبيرة، خاصة خلال القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة، التي قد تُعرض الحياة للخطر، وحدوث تصادم مع فقدان الحياة بشكل مفاجئ».

أسباب الدوخة عند الأطفال

حدد استشاري الأمراض الباطنية، أيضا أسباب الدوخة عند الأطفال، قائلًا: «يمكن أن تكون نتيجة تناول أدوية خاطئة أو وقوف الطفل لفترة طويلة، ما يؤدي للانخفاض المفاجئ في ضغط الدم، مع المعاناة من صداع والتهاب في الأذن الوسطى، بخلاف عدم النوم بانتظام، وفقدان الجسم السوائل التي تساعد على الاتزان خاصة في فترة الصيف والموجة الحارة الشديدة».