رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

أبرز أعراض الحمل السليم في الشهر الأول.. «متقلقيش من الدوخة والقئ»

كتب: ناريمان حسن -

10:01 ص | الثلاثاء 01 مارس 2022

أعراض الحمل السليم في الشهر الأول

يعد الشهر الأول خلال فترة الحمل من أكثر الفترات، التي تشعر فيها الأم بمزيج من التقلبات المزاجية المختلفة، إذ تظهر به العديد من التغيرات النفسية والجسدية التي قد تؤثر عليها بشكل أو بآخر، فضلا عن ضرورة أن تهتم الأم برعاية نفسها وجنينها خلال هذا الشهر، بإجراء التحاليل والاختبارات اللازمة وممارسة الرياضة وتناول العناصر الغذائية اللازمة من بروتينات وألياف ومعادن وفيتامينات.

وفي هذا التقرير تعرض «هُن» أبرز أعراض الحمل السليم في الشهر الأول، وفقًا لموقع Mayo Clinic، وهي كالتالي:

أعراض الحمل السليم في الشهر الأول

من الخطوات المهمة للتأكد من أن الحمل سليم أم لا، هو بزيارة الطبيب والمتابعة الدورية معه، والتي من شأنها أن تساهم في الحفاظ على صحة الأم والجنين معًا، ومن أبرز هذه الأعراض:

1- تورم الثديين

ستلاحظين في الشهر الأول من الحمل بداية التغيرات الهرمونية، إذ يصبح الثدي أكثر حساسية وقد تشعرين ببعض الألم، لكن بعد بضعة أسابيع يبدأ الجسم في التكيف مع التغيرات الجسدية.

2- الغثيان والقئ الصباحي

يبدأ أحيانًا الغثيان والقئ في الصباح، ويمكن أن يحدث في أي وقت من النهار والليل، ويرجع هذا بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات في الدم، ولتجنب ذلك يجب تناول كميات صغيرة من الطعام كل ساعة وببطء، بجانب الأطعمة ذات الدهون المنخفضة، والابتعاد عن الأطعمة والروائح التي تزيد من الغثيان، مع الإكثار من شرب السوائل، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الجنزبيل، وفي حالة استمرار شدة الغثيان والقئ يجب استشارة الطبيب.

3- كثرة التبول

تزداد كمية تدفق الدم في الجسم أثناء الشهر الأول من الحمل، مما يؤدى إلى تفريغ المثانة جميع السوائل الزائدة، مما يزيد الرغبة في دخول الحمام.

4- الإعياء والدوار

ترتفع مستويات هرمون البروجسترون، مما يجعلك تشعرين برغبة في النوم، فاسترخي قدر المستطاع، وواظبي على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، فمن شأن ذلك أن يزيد من طاقتك.

5- الرغبة الشديدة في تناول الطعام أوالنفور منه

تصبح الأم في الشهر الأول من الحمل أكثر حساسية لبعض الروائح، وقد تتغير حاسة التذوق لديها، فتميل إلى نوع معين من الطعام لم تكن تفضله من قبل، بينما تنفر أخريات من الطعام المفضل لديهم، ويرجع هذا إلى تغير الهرمونات المستمر في الجسم.

6- حرقة في المعدة

يمكن لهرمونات الحمل أن ترخي الصمام الموجود بين المعدة والمرئ، مما يسبب الشعور بحرقة في المعدة، ولتجنب ذلك يجب تناول كميات قليلة من الطعام، بالإضافة للابتعاد عن الأطعمة المقلية والحمضيات والشوكولاتة والأطعمة الحارة.

7- الإمساك

يؤدى ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون إلى إبطاء حركة الطعام داخل المعدة، مما يسبب الإمساك، بالإضافة إلى أن تناول المكملات الغذائية مثل الحديد، التي من شأنها التسبب في الإمساك، ولمنع حدوث ذلك يجب تناول الكثير من الألياف في النظام الغذائي، والسوائل خاصة الماء عصير البرقوق.

الكثير من تلك العلامات والأعراض لا تقتصر على الحمل، فبعضها قد يشير إلى أنك تمرضين أو أن دورتك الشهرية على وشك أن تبدأ، وكذلك يمكن أن تكوني حاملاً دون التعرض لكل هذه الأعراض.

ومع ذلك، إذا فاتتك دورة شهرية ولاحظت بعض العلامات أو الأعراض المذكورة أعلاه، يجب أن تجري اختبار حمل منزلي أو تزوري الطبيب، فإذا كان اختبار الحمل المنزلي ظهرت نتيجته، والاتجاه لزيارة الطبيب، إذ أنه كلما تم تأكيد حملك مبكرًا، يمكنك البدء في رعاية ما قبل الولادة.