رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

طريقة عمل شوربة الجمبري بقشره.. اعرفي الخطوات

كتب: ندى نور -

10:50 م | الثلاثاء 22 فبراير 2022

طريقة عمل شوربة الجمبري بقشره

«الجمبري» من المأكولات البحرية المفضلة لدي الكثيرين، ويدخل في عدد من الأطباق، يحب الكثيرون احتساء شوربة الجمبري، وطهيها بالعديد من المكونات أهمها قشر الجمبري، لذلك يبحثون عن طريقة عمل شوربة الجمبري بقشره لفوائدها المتعددة للجسم والصحة بشكل عام.

وتمر عملية تحضير شوربة الجمبري باستخدام «قشر الجمبري»، بعدد من الخطوات يتم فيها استخدام عدد من المكونات، التي تسهم في منح الشوربة مذاق مميز، خبير الطبخ هشام السيد، أوضح في برنامجه «شبكة وسنارة» المذاع عبر فضائية «CBC» سفرة، طريقة عمل شوربة الجمبري بقشره.

طريقة عمل شوربة الجمبري بقشره     

المكونات

نصف كيلو من الجمبري.

بصلة مقطعة لمكعبات صغيرة الحجم.

ثمرة من الفلفل الأخضر والألوان مقطع لقطع صغيرة.

زيت نباتي.

فصين من الثوم المهروس.

التوابل «ملح، كمون، فلفل أسود».

خطوات تحضير شوربة الجمبري بقشره

تبدأ بغسل الجمبري جيدا بالماء، لإزالة الرمال أو أي شيء عالق به، ثم يترك في مصفاة جانبا حتى يجف من الماء.

يتم إحضار إناء ويوضع على النار، وإضاف الزيت، وبعدما يسخن قليلا، يتم وضع البصل لمدة دقيقة مع التقليب المستمر، ثم إضافة الثوم المهروس، مع مراعاة إلا يتم ترك البصل والثوم حتى يصلوا للون الذهبي.

يتم إضافة الجمبري ويقلب مع البصل والثوم، وحينما يجف من السوائل، يوضع الفلفل المقطع مع البهارات، وذلك مع التقليب المستمر، حتى يكون المقادير مختلطة ببعضها.

الخطوة الأخيرة، يتم فيها إضافة الماء، ثم يترك على النار حتى يصل إلى مرحلة الغليان، والتي تستمر لدقائق، ثم يتم إطفاء البوتجاز، ويترك لقليلا ليهدأ، ثم يصبح جاهزا للتقديم.

وهناك طريقة أخرى لتحضير «جمبري مشوي بقشره»، شرحها خبير الطهي هشام السيد، في برنامجه «شبكة وسنارة» المذاع عبر فضائية «CBC» سفرة.

المكونات

جمبري كبير الحجم.

زنجبيل.

مستردة.

ثوم.

عصير ليمونة.

فلفل حار.

كزبرة فريش.

التوابل: «ملح، فلفل أسود»

طريقة التحضير

تبدأ طريقة التحضير، بغسل الجمبري جيدا بالماء، ثم يترك في مصفاة، وبعدها يتم تحضير التتبيلة الخاصة به، والتي يتم إضافة الثوم والليمون والمسطردة في إناء ومع التقليب الجيد، ثم إضافة الفلفل والكزبرة والزنجيبل، ويتم تقليبهم جيدا.

إضافة الجمبري إلى التتبيلة، ويترك فيها حتى يمتصها الجمبري بشكل جيد، ويمكن استخدام الفلفل الحار حال الرغبة في استخدامه.

ثم يوضع الجمبري في أسياخ خشبية طويلة، ويصبح جاهزا على الشوي إما على الجريل، أو الشواية التقليدية، وبمجرد أن يتم شوية يصبح جاهزا للتقديم، ويمكن تقديمه مع أطباق من الأرز والسلطة.

التفرقة بين الجمبري البلدي والمستورد

غالبا ما يجهل البعض طرق التفرقة بين الجمبري البلدي والجمبري المستورد، خلال الشراء، فالجمبري البلدي يكون غني بفوائده لأنه يخرج من البحر للمتسهلك في وقت قصير، بينما المستورد يكون أقل في قيمته بسبب تعرضه للتجميد.

وعن طرق التفرقة بينهم فإن الجمبري البلدي لونه أصفر ناصع، ويوجد منه كافة الأحجام الكبير والمتوسط والصغير، ومن أشهر أنواع الجمبري البلدي «القزاز»، بينما الجمبري المستورد يكون حجمه واحد دائما، والسبب في ذلك أنه من المزارع، وكذلك يكون مختلفا في اللون فليس أصفر مثل البلدي، ولكنه لونه يكون أخضر فاتح.

الانتباه لتلك الاختلافات يساعد المشتري بسهولة في معرفة الفارق، واختيار النوعية التي يريدها بسهولة، دون أن يتعرض للغش، أو الاختيار الخاطئ.