رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

"الإفتاء" توضح شروط تناول اللحوم المستوردة

كتب: إسراء جودة -

12:17 م | الإثنين 20 أغسطس 2018

صورة أرشيفية

يتساءل البعض حول جواز تناول اللحوم المستوردة من الحيوانات أو الطيور كبديل للحوم الحمراء، بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى، خاصة بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء مؤخرًا بالمحلات التجارية.

وأوضحت أمانة الفتوى بالموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، عدم جواز تناول اللحوم المستوردة من الحيوانات أو الطيور المحرم أكلها في الشريعة الإسلامية.

وأشارت الدار، إلى حرمانية تناول لحوم الحيوانات والطيور التي ذُبحت بواسطة "الوثنيين والمجوس والملاحدة"، فيمكن تناول ما تم ذبحه بواسطة المسلمين واليهود والنصارى فقط، ولو ذُبح ما هو محلل أكله في الشريعة بطريقة تخالف الطريقة الشرعية كالصعق بالكهرباء أو الخنق وما شابه ذلك فيحرم الأكل منها.

وحسب الدار، يأتي ذلك استنادًا للنص القرآني من سورة المائدة: "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ"، فالأصل عدم جواز أكل لحوم الطيور والحيوان المشروع أكلها إلا إذا ثبت تذكيتها شرعًا؛ لقوله تعالى: "إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ"، والتذكية الشرعية تعني أن تُزهق روح الحيوان المأكول اللحم بالذبح أو النحر أو العقر بواسطة مسلم أو أهل الكتاب.