رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة تربط بين التوتر والسمنة

كتب: آية المليجى -

05:35 م | الجمعة 31 مارس 2017

أرشيفية

أفاد باحثون في بريطانيا بوجود صلة بين التوتر المزمن واكتساب المزيد من الكيلوجرامات، فضلا عن صعوبة التخلص من الوزن الزائد.

وربطت دراسات سابقة بين ارتفاع مستويات الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول عن مستويات التوتر، في الدم والبول واللعاب، وبين السمنة، لكن فريق الدراسة الجديدة، توصل إلى أن قياس مستوى الكورتيزول يختلف من وقت لآخر خلال اليوم كما أنه لا يرصد مستويات التوتر في الأجل الطويل، وفقا لما أورده موقع "سكاي نيوز".

وقالت سارة جاكسون، قائدة الدراسة وهي من جامعة كوليدجلندن: "عندما يتعرض الناس لمواقف تبعث على التوتر يبدأ الجسم سلسلة من ردود الفعل ينتج عنها إفراز الكورتيزول وهو ما يؤدي لزيادة مستويات هذا الهرمون في الجسم".

وأضافت: "يشارك الكورتيزول في مجموعة واسعة من العمليات الحيوية من بينها الأيض وتركيبة الجسم وتراكم الدهون في الجسم، عندما نشعر بالتوتر نجد صعوبة في مقاومة الأطعمة غير الصحية أو التحمس للممارسة الجري".

ويطلق التوتر أجهزة الإنذار في المخ، التي تدفع الجهاز العصبي إلى إفراز الهرمونات لشحذ الحواس وشد العضلات وتسريع النبض ومساعدة الجسم على التنفس بعمق، وإذا كانت هذه المواقف المؤقتة لا تسبب أضرارا، إلا أن التعرض المتكرر للتوتر يمكن أن يسبب مشكلات في جهاز المناعة وأمراض القلب ومتاعب في الجهاز العصبي واضطرابات في الصحة العقلية إلى جانب السمنة.

الكلمات الدالة