رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مشروبات وأطعمة تساعد على فقدان الوزن.. «هتخس في وقت قليل»

كتب: نهى نصر -

09:11 ص | السبت 09 سبتمبر 2023

فقدان الوزن

تعد السِمنة مشكلة شائعة خلال الآونة الأخيرة، ويعاني منها كثير خاصة السيدات، نتيجة إتباعهم بعض العادت الخاطئة أو تناول الأغذية غير الصحية أو المشروبات التي تعمل على زيادة الوزن، ما يدفعهم إلى البحث عن طرق مختلفة تساعد على إنقاص الوزن وفقدانه.

هناك العديد من المشروبات الطبيعية والموجودة في كل منزل، تساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع، ويمكن للأشخاص الحرص على تناولها بشكل يومي، بينها الشاي الأخضر الذي يساعد على التخلص من الدهون، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساعد في زيادة التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون، وفقًا لما ذكرته قناة «العربية».

ماء الليمون يساعد على فقدان الوزن

ماء الليمون من ضمن المشروبات التي تساعد على فقدان الوزن، فتناول كوب من عصير الليمون الدافئ، يزيل السموم من الجسم ويحسن الهضم، إلى جانب توفير جرعة من فيتامين C.

شرب المياه باستمرار

شرب المياه من العادات اليومية التي تساعد في رفع معدل الحرق مما يؤدي لإنقاص الوزن، لذا بين كوب واثنين من المياه، وإذا فعل الشخص ذلك، يعني أنه مارس الرياضة لنحو 60 دقيقة على الأقل.

خل التفاح

خل التفاح يعتبر المنشط المنعش الذي يساعد على فقدان الوزن، إذ يساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم وقمع الشهية وتعزيز الشعور بالامتلاء، يمكن مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع الماء ولمسة من عسل النحل للحصول على مشروب صباحي.

حليب الكركم الدافئ

حليب الكركم الدافئ من ضمن المشروبات التي يمكن للأشخاص تناولها لأنها تساعد على فقدان الوزن، ويتميز بخصائص مضادة للالتهابات، ويتم تسخين بعض الحليب، ثم يضاف إليه قليلًا من الكركم، ثم التحلية بلمسة من العسل الأبيض.

عادات يومية تساعد على فقدان الوزن

هناك أيضا العديد العادات اليومية التي تساعد على التخلص من الوزن، منها تناول كميات وفيرة من المياه يوميًا وأيضا الحصول على السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم فقط، وهي 2000 سعر حراري: «الجسم بيحتاج سعرات حرارية معينة، لازم منعديهاش خلال اليوم»، وفقًا لما ذكره الدكتور محمد الحوفي استشاري التغذية العلاجية في تصريحات لـ«هن».

ومن ضمن العادات اليومية التي يمكن للأشخاص اتباعها، ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا والحصول على وجبات غذائية صحية، والابتعاد عن تناول الدهون والسكريات.

أطعمة تقلل من الوزن

يوجد أيضا بعض الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن، ومنها «عين الجمل» الذي يعد غذاءً مشبعا بشكل كبير، إذ يحتوي على مزيج البروتين والألياف والدهون الصحية.

ومن بين الأغذية التي تساعد على فقدان الوزن «الشوفان» الذي يحتوي على الألياف، وهو أمر أساسي للحفاظ على الوزن، وصحة الجهاز الهضمي وحماية القلب، كما أنه صحي للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

يعد سمك السلمون غني بالأوميغا 3، ولا ينتج جسم الإنسان بشكل طبيعي هذه الدهون الصحية، لذا من المهم للغاية التأكد من الحصول عليها من الأطعمة والمكملات حيث فإن تناول السلمون أو الأسماك الدهنية الأخرى مرتين في الأسبوع قد يساعد على إنقاص الوزن.

التعرض لضوء الشمس

ونصح «الحوفي» بالحصول على قليل من ضوء الشمس كل صباح، لأن ذلك يحفز الجسم ويجعله يفقد الكثير من الوزن، فضلا عن الوقاية من هشاشة العظتم نتيجة تعزيز فيتامين دال داخل الجسم.