رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

تعرفي على أسباب صعوبة فقدان الوزن الزائد بعد الولادة.. أبرزها التوتر

كتب: إسراء عبد العزيز -

11:55 م | السبت 15 يوليو 2023

أسباب صعوبة فقدان الوزن الزائد للام بعد الولادة

بعد الحمل تحدث بعض التغيرات في شكل المرأة، وهذا يكون أمر طبيعي وضروري، ومن أبرز هذه التغيرات زيادة وزنها، لكن في بعض الأحيان وبعد الولادة بفترة، يكون الأمر مزعجا عندما تواجه الأم صعوبة في فقدها للوزن الزائد، وقد تصاب بالإحباط عندما تلاحظ أن وزنها يزداد أو ثبت على ذلك، ولا تعرف ما هي الأسباب التي أوصلتها لهذا الوزن؟.

من جهتها، قالت الدكتورة داليا أيمن، عضو الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد، إن هناك بعض الأسباب التي تساعد في زيادة وزن المرأة الحامل، وأسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة، وهي:

التغيرات الهرمونية بعد الحمل والولادة

أثناء الحمل يتعرض جسم المرأة الحامل لتغيرات هرمونية كثيرة، وهي التي تساعد في زيادة وزنها بشكل ملحوظ وسريع، وبعد الولادة تزيد من بعض مستويات الهرمونات وتظل مرتفعة، كما أنها تكون قادرة على تحفيز الشهية وزيادة الوزن، وتساعد على تخزين بعض الدهون في منطقة البطن، فضلًا عن هرمون التوتر الذى يعزز زيادة الوزن.

زيادة مستوى التوتر للمرأة بعد الولادة

التوتر عامل كبير، فالأمومة مسؤولية كبيرة تجعل الأم تشعر بالتوتر والقلق طوال الوقت، وتساعد في زيادة شهيتها، بسبب الإجهاد الشديد الذي يعزز من الكورتيزول، ورغبتها في تناول الطعام المليئ بالسعرات الحرارية والسكريات، ويساعد في تخزين الدهون بجسدها، وأكثرها يكون في منطقة البطن.

الأكل العاطفي

في الكثير من الأحيان تلجأ المرأة الحامل أو بعد الولادة، لتتناول الطعام للشعور فقط بالراحة، وذلك مع قلة المجهود البدني الذي تفعله، الذى يتمحور حول طفلها.

حرمان الأم من النوم

تعاني كل أم جديدة من قلة النوم، وعدم الحصول على ساعات طويلة من النوم ولم تشعر بالراحة، بسبب مراعتها لمولودها الجديد، ومن المتعارف عليه أن المولود حديث الولادة لا يتبع أي روتين محدد، ويجب أن تكون بجواره طوال الوقت، ويجعل ذلك صلة كبيرة بين قلة نومها وزيادة وزنها بسبب زيادة شهيتها بدرجة كبيرة.