رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

هل دعاء الأم لا يرد؟.. «أزهري» يرد ويوضح أفضل الدعوات يوم عرفة

كتب: أمنية شريف -

03:31 م | السبت 24 يونيو 2023

دعوات الأمهات يوم عرفة

الدعاء يوم عرفة له فضل كبير، إذ يحرص الكثير من الأمهات على التقرب من الله سبحانه وتعالى فيه بالإكثار من الدعوات لأبنائها في العبادة والصلاة وقراءة القرآن، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن» فضل دعوة الأمهات وأفضل الدعوات يوم عرفة، وهل حقًا دعوة الأمهات لا ترد.

فضل دعوة الأمهات

بحسب حديث الشيخ عبد العزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف، لـ«هُن» عن فضل دعاء الأم يوم عرفة ودعوتها التي لا ترد: «دعاء الأم مستجاب ولا يرد بعدما تعبت على أبنائها، كما أن الجنة تحت أقدام الأمهات، ودائمًا ما تلح الأم وتحسن الظن بالله سبحانه وتعالى، لذلك لا يرد الله دعاءها، لكن يجب أن يكون في غير معصية أو ظلم، لأنه دعاء مستجاب أكثر من غيره، والدعاء مجاب ويغير الأقدار بلا شك ويحل من مشكلات ما لا يحله أهل الأرض، فالأمر عند الله عز وجل كن فيكون، لذلك يجب تحري الدعوات».

أفضل الدعوات يوم عرفة

دعوات للنفس يوم عرفة، إذ إن الله يستجيب الدعوات ويجب الحرص عليها في هذا اليوم:

من دعاء يوم عرفة «اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفهاكيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم». 

«اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللهم اغفر لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللهم اغفر لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ».

- اللهم حبب إليهم الإيمان، وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، اللهم اجعل أبنائي من الصالحين في الدارين، ولا تصعب عليهم أمرًا من أمور الدنيا أو الآخرة، وعافهم في أرواحهم، وفي أجسادهم، وفي قلوبهم، وفي أبدانهم، وفي صحتهم، وفي قوتهم، وعافهم في الدنيا والآخرة.

- اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

- اللهم إني أسألك أن تحفظ، أولادي، فاكفهم بحلالك عن حرامك، واغنهم بفضلك عمن سواك.اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي كلها، ولا تبتليني في أبنائي، وضعهم يارب في ودائعك.

الكلمات الدالة