رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

فضل دعوات الأمهات في يوم عرفة.. هل يضاهي ليلة القدر؟

كتب: أمنية شريف -

02:10 ص | الأحد 18 يونيو 2023

فضل دعوات الأمهات يوم عرفة

يأتي يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وتكثر فيه دعوات الأمهات لما له من فضل كبير، إذ تحرص على التقرب من الله سبحانه وتعالى فيه بالإكثار من الدعوات لأبنائها في العبادة والصلاة وقراءة القرآن.

فضل دعوات الأمهات يوم عرفة

«يوم عرفة يوم عظيم، وهو من أفضل أيام السنة، وقال عنه رسول الله: خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّونَ مِن قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحَمدُ وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ، كما أنه يوم من أكثر ما يعتق فيه من النار، وله فضل في قبول الدعاء، والأمهات هن أكثر من يستجاب لهن الدعاء، لذلك فضل كبير واستجابة تحدث في يوم عرفة»، بحسب حديث الشيخ عبد العزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف.

هل يضاهي فضل يوم عرفة ليلة القدر

وأوضح «النجار»، أن فضل يوم عرفة عظيم فهو يمحو الذنوب: «ليلة القدر خير من ألف شهر، وبها كل الدعوات مجابة، ويوم عرفة يكفر الله فيه الذنوب ويجيب الدعوات، والدعاء واجب مستحب في كل وقت، والله أعلى وأعظم قريب من عباده».

دعوات يوم عرفة 

يبدأ الدعاء يوم عرفة من بعد الزوال، وينتهي بمغيب شمس هذا اليوم، بوقت العشية، ومن ضمن أدعية الأمهات يوم عرفة، هي التالي:

- اللهم يا حي يا قيوم، اسألك بجميع أسمائك الحسنى، وصفاتك العلا، أن تحفظ لي أبنائي، وترزقهم من حيث يعلمون، ومن حيث لا يعلمون، ووفقهم إلى ما تحب وترضاه يارب العالمين، واللهم ارفع ذكر أبنائي، وضع أوزارهم، وأصلح أمورهم، واغفر ذنوبهم، وارزقني برهم.

- اللهم حبب إليهم الإيمان، وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، اللهم اجعل أبنائي من الصالحين في الدارين، ولا تصعب عليهم أمرًا من أمور الدنيا أو الآخرة، وعافهم في أرواحهم، وفي أجسادهم، وفي قلوبهم، وفي أبدانهم، وفي صحتهم، وفي قوتهم، وعافهم في الدنيا والآخرة.

- اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

- اللهم إني أسألك أن تحفظ، أولادي، فاكفهم بحلالك عن حرامك، واغنهم بفضلك عمن سواك.اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي كلها، ولا تبتليني في أبنائي، وضعهم يارب في ودائعك.

أدعية يوم عرفة

وأضحت دار الإفتاء المصرية، عبر الموقع الرسمي الخاص بها، أنه يُستحب الإكثار من الذكر والدعاء في هذا اليوم، فيحرص الإنسان على الدعاء لذاته، وسائر مَن أحسن إليه، وجميع المسلمين، وعلى المسلم أن يجتهد في ذلك اليوم قدر استطاعته، فهذا اليوم أفضلُ أيام السنة للدعاء.

وهناك عدد من الصيغ الأخرى من الممكن أن تدعو بها الأم لأبناءها بها في يوم عرفة: «رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ، رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا، رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ».