رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مايو شهر «ست الحبايب».. لماذا تحتفل بعض الدول بعيد الأم في هذا الوقت؟

كتب: كريم عثمان -

05:13 ص | الثلاثاء 30 مايو 2023

عيد الأم - تعبيرية

جرت العادة أن يحتفل العالم بعيد الأم يوم 21 مارس من كل عام، من أجل تكريم «ست الحبايب»، على ما تفعله لأبنائها طوال العام، لكن ربما يتعجب البعض، عند معرفة أن هناك بعض الدول تحتفل بعيد الأم في شهر مايو، بل وتختلف أيام الاحتفال في مايو ذاته، من أول الشهر حتى آخره، ليصبح مايو، هو الآخر شهر عيد الأم.

لماذا تحتفل بعض الدول بعيد الأم في مايو؟

تعود فكرة الاحتفال بعيد الأم في شهر مايو، إلى سيدة أمريكية تدعى «آنا جارفيس»، طالبت بعد وفاة أمها في عام 1908، بضرورة الاحتفال بعيد الأم، تنفيذا لرغبة والدتها قبل الوفاة، وفقا لـ«سي إن إن»، وحددته في الأحد الثاني من الشهر يوم وفاتها، وتسير عليه العديد من الدول، ومنها عربية مثل «تونس والمغرب».

وهناك بعض الدول تحتفل في أيام أخرى، مثل المكسيك والسلفادور وجواتيمالا، إذا يتم الاحتفال بعيد الأم هناك فى 10 مايو، أما في كولومبيا وفنزويلا وبيرو وتشيلي والإكوادور وهندوراس وبورتوريكو، يكون عيد الأم هو الأحد الثاني من مايو. 

مايو شهر «ست الحبايب»

أما في بعض الدول الأخرى مثل بوليفيا، فيتم الاحتفال بعيد الأم في 27 مايو، وذلك إحياء لذكرى البطلات خلال خلال حرب الاستقلال البوليفية في عام 1812.

وهناك العديد من الدول، تحتفل بعيد الأم في شهر مايو بدلا من مارس، مثل أستراليا والنمسا وبلجيكا وبنجلاديش والصين وكندا وكولومبيا والبرازيل وكرواتيا والإكوادور وإستونيا وفنلندا وألمانيا واليونان والهند وإيطاليا واليابان ولاتفيا وماليزيا ومالطا والفلبين وجنوب افريقيا وسويسرا وتايوان وهولندا وتركيا وفنزويلا وزامبيا.