رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

6 عادات تجعلك تكافح الشيخوخة وتحقق السعادة في حياتك.. أبرزها الرياضة وترك التدخين

كتب:  نرمين عزت -

07:11 ص | الثلاثاء 22 أغسطس 2023

الرياضة تحارب الشيخوخة

كثير من الناس يتمنون العيش حياة أطول وأكثر سعادة، لكن ذلك مرتبط بمجموعة من العادات التي يمكنها أن تؤثر في مكافحة الشيخوخة، علميا، وتلعب أيضا دورًا في زيادة السعادة، بحسب ما نشره موقع «Inc» عن نمط الحياة الصحية والأسلوب، الذي يحافظ على شبابك حتى بعد الأربعين، ويقدمها «هن» في السطور التالية.

1- عادات تجعلك تعيش فترة أطول 

البداية من ممارسة الرياضة، لأن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، سواء كانت بمعدلات خفيفة أو معتدلة أو نشطة، يتمتعون بانخفاض بنسبة 46% في خطر الوفاة لأي سبب كان.

2- عدم التدخين

وفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الوفاة ويمكن أن يضيف ما يصل إلى 10 سنوات إلى متوسط العمر المتوقع.

3- تقليل التوتر

يساعد تقليل مستوى التوتر الذي يشعر به المرء في خفض خطر الموت المبكر بنسبة 22%، ويمكن أن يحدث ذلك من خلال الحصول على قسط كافٍ من النوم أن تكون بداية جيدة لتقليل التوتر والقلق وتحسين

4- اتباع نظام غذائي غني بالنباتات

لا يشترط أن تحول نظام غذائك لنظام نباتي كامل، لكنك بحاجة إلى تناول المزيد من الخضراوات، كما ان الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتيًا على غرار نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي قل لديهم خطر الموت المبكر بنسبة 21%.

5- أخذ قسط جيد من النوم صحة

الأشخاص الذين ينامون ما بين 7 و9 ساعات في الليلة الواحدة دون فترات طويلة من اليقظة يقللون من معدل وفياتهم لأي سبب بنسبة 18%. وتُظهر دراسات أخرى أن الحرمان من النوم يجعل إكمال أي نشاط يتطلب خطوات متعددة فيصبح أكثر صعوبة.

6- التمتع بعلاقات اجتماعية إيجابية

بنسبة كبيرة الأشخاص الذين لديهم روابط اجتماعية قوية لديهم فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة بنسبة 50%، بغض النظر عن العمر والجنس والحالة الصحية وسبب الوفاة، من أولئك الذين لديهم روابط أضعف.

ومن جانبها أكدت الدكتورة إيناس علي، استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك، خلال حديثها لـ«هن» إن الروابط الاجتماعية والرياضة كذلك ممارسة الرياضة من عمر صغير واتباع نظام صحي يساعدون في إطالة العمر.