رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

4 عادات يومية للحماية من تجاعيد البشرة والبقع.. اتبعيها

كتب: آية المليجى -

04:27 ص | الأحد 13 أغسطس 2023

تجديد البشرة

تساعد بعض العادات التجميلية في الحفاظ على صحة البشرة ومنع ظهور علامات التجاعيد المبكرة والبقع الداكنة، التي يمكن أن تظهر بفعل عدة عوامل بسبب استخدام المستحضرات الكيميائية على البشرة بشكل مستمر أو حرارة الجو التي تؤدي إلى تراكم الأوساخ على البشرة.

وعرضت «العربية» بعض العادات التجميلية التي يمكن أن تتبعها الفتيات بشكل يومي، تحافظ على صحة البشرة وشبابها. 

- المستحضرات الليلية

يمكن أن تستعين الفتيات بالكريمات المرطبة الغنية بمضادات الأكسدة والنيوهيسبيريدين، أو حتى الفيتامينE، ويصل مفعول هذه المستحضرات إلى عمق البشرة مما يساعد على تجديد خلايا البشرة، وينصح عادة بوضع هذه المستحضرات الليلية على بشرة نظيفة وجافة.  

- ممارسة التمارين الخاصة بالوجه 

تعمل هذه التمارين على تجديد خلايا البشرة والحفاظ على الحيوية، ويجب العناية بالعضلات التي تحمي قسمات الوجه من الترهل، ويساعد إجراء تمارين يومية لشد عضلات الوجه في جعل قسماته تبدو مرتاحة بالإضافة إلى التخفيف من الخطوط الدقيقة والتجاعيد التعبيرية.

وتبدأ هذه التمارين بإجراء حركات ضغط خفيفة عليها من الأسفل باتجاه الأعلى، ثم يتم وضع راحتي اليدين على الوجه وشدّ البشرة إلى الخلف مع الحفاظ على الرأس مُستقيماً، يمكن الانتقال بعد ذلك إلى زم الشفاه لمدة 30 ثانية ثم تحريك الفم يميناً ويساراً لمدة 5مرات متتالية، وتساعد هذه التمارين في شد عضلات الوجنتين والخدّين وحمايتهما من الترهل. 

- تناول الكولاجين على الفطور

يُعتبر الكولاجين البروتين المسؤول عن ليونة وترطيب البشرة، ولابد من معرفة أن الإنتاج الطبيعي لهذا البروتين ينخفض تدريجياً منذ سن الـ25، وينصح خبراء العناية بالبشرة بتناوله على شكل مكملات غذائيّة، ويُضاف الكولاجين بصيغة البودرة إلى كوب من الماء الساخن، أو حليب اللوز، أو ماء جوز الهند، أو القهوة، أو الشاي، أو العصير، أما الكولاجين السائل فيمكن إضافته إلى كوب من الماء البارد.

ويتم تناول الكولاجين على الفطور بشكل علاج يومي يمتد بين 3 و6 أشهر، وهو يؤخر ظهور التجاعيد كما يُحافظ على اكتناز الجنتين ويحمي البشرة من الترهل.

- التخلص من الخلايا الميتة

تتجدد خلايا البشرة عادة كل 28 يومًا، لكن بسبب الإجهاد وتراكم الجلد الميت على السطح تفقد البشرة إشراقها ونضارتها، ينصح الخبراء باستعمال منظف أو مقشر غني بحوامض الفاكهة، وتستعمل هذه المستحضرات مرتين أسبوعياً مع تجنّب منطقة محيط العينين وضرورة شطفها جيداً بالماء بعد انقضاء مدة تطبيقها على البشرة، ويساعد المفعول المقشّر لهذه المستحضرات في استعادة البشرة لإشراقها كما يعمل على تنعيم سطحها وتمويه تجاعيدها.