رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

الثامنة ذاكرت للأولى.. رحلة التوأم «ثراء» و«ميسان» لتصدر أوائل الثانوية الأزهرية

كتب: آية المليجى -

04:06 م | الخميس 27 يوليو 2023

التوأم ثراء وميسان

من حالة الطوارئ الخاصة لمواجهة «بعبع» الثانوية الأزهرية، إلى الفرحة الكبرى بحصول الشقيقتان التوأم «ثراء منير» و«ميسان منير» على المراكز الأولى في نتيجة الثانوية الأزهرية، حالة خاصة عاشتها أسرة الطالبتين اللتين واجهتا الضغط العصبي طيلة العام الدراسي لتحصدا ثمرة تميزها. 

منذ أن فتحت «ثراء» أعينها على الدنيا ولم تفارق يد شقيقتها «ميسان»، فهما التوأم اللتان لم يفارقا بعضهما في أي شيء، خطوات واحدة سارت عليها الشقيقتين لتحصدان النتيجة متقاربة، إذ توجت «ثراء» بالمركز الأول في الثانوية الأزهرية، بينما حصلت توأمها «ميسان» على المركز الثامن، ومع اختلاف المراكز لم تنقص فرحتهما شيء. 

متعودين نعمل كل حاجة مع بعض 

تقول «ثراء» خلال حديثها لـ«هن»: «إحنا متعودين أنا وأختي نعمل كل حاجة مع بعض»، كلمات بسيطة تحدثت بها عن حجم مذاكرتهما معًا: «كنا بنذاكر سوا كل حاجة»، لكن اختلافات بسيطة فصلت بين التوأم: «يمكن كنا مش بنراجع تسميع القرآن الكريم مع بعض». 

روت الطالبة «ثراء» صاحبة المركز الأول، تفاصيل يومها الدراسي، الذي يبدأ في الصباح الباكر رفقة شقيقها: «كان اليوم كله مذاكرة مع بعض.. بنريح ساعة واحدة قبل النوم»، ومع الضغط العصبي الذي واجهته الشقيقتين بسبب المذاكرة، كثيرًا ما تحصل «ثراء» على الدعم من توأمها «ميسان»: «هي اللي كانت بتهديني أكتر وتطمني». 

«ثراء» و«ميسان»: متعودين نطلع الأوائل 

الاجتهاد في الثانوية الأزهرية كانت السمة الغالبة على التوأم منذ المراحل التعليمية السابقة، إذ حصدتا كثير من المراكز الأولى خلال المراحل التعليمية: «متعودين دايمًا نطلع من الأوائل.. مرة هي تسبقني بمركز ومرة أنا.. بس ده مكانش بيفرق أو يأثر فينا». 

وبعد رحلة طويلة من المذاكرة والاجتهاد، حصدت فيها الشقيقتان ثمرة كفاحهما بالحصول على المراكز الأولى، النتيجة التي عرفتها «ثراء» من شقيقها، بعدما تلقى مكالمة من والده، بعدما أخبره شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب: «للأسف بابا كان في الشغل، وفضيلة شيخ الأزهر هو اللي كلمه، كان نفسنا نكلمه جدًا، وكان حلمنا نطلع من الأوائل عشان شيخ الأزهر يكلمنا»، وترغب الشقيقتان في الالتحاق بكلية اللغات والترجمة.  

والدة «ثراء» و«ميسان»: الداخل بينهم خارج 

فرحة كبرى لم تتوقعها الأم جيهان عبد الحميد، التي كانت بمثابة الجندي المجهول وراء قصة تفوق ابنتيها التوأم، إذ تقول خلال حديثها لـ«هن»: «مكنتش بحب أخليهم يعملوا أي حاجة في البيت.. ولا بنضغط عليهم في حاجة»، ورأت الأم أن ابنتيها حصدتا ثمرة كفاحهما بعد تعب طويل: «هما اجتهدوا جدًا.. والحمد لله تعبهم مرحش هدر». 

كلمات من الدعم والمساندة دائمًا ما كانت توجهها الأم لابنتيها أثناء فترات الإحباط وقت المذاكرة: «كنت بحاول أقويهم وأدعمهم»، لكن رأت أن الأزهر الشريف هو المؤسسة التي أثرت كثيرًا في تربية بناتها: «الأزهر كان بيربي معانا في كل حاجة.. وهما كمان ملتزمين».  

ورغم ساعات المذاكرة الطويلة للتوأم، لكن الأم لم تتدخل في المذاكرة، إذ تعودت الشقيقتان على الالتزام والاجتهاد بمفردهما: «هما الداخل ما بينهم خارج.. شايلين بعض ومرتبطين ببعض جدًا، وبيذاكروا لوحدهم دايمًا».

اختلاف المراكز التي حصدتها التوأم لم يؤثر في شيء على فرحة ابنتيها: «هما بيحبوا بعض جدًا، ويتمنوا التوفيق لبعض، وكل واحدة عايزة تكون التانية أحسن منها، كأنهم أمهات بس مش بس أخوات توأم».