رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لماذا تكتسح الفتيات قائمة أوائل الثانوية الأزهرية؟.. 7 أسباب تشعل المنافسة

كتب: شيماء مختار -

02:29 م | الخميس 27 يوليو 2023

أوائل الثانوية الأزهرية

منازل رجتها الزغاريد، وكست الفرحة وجوه سكانها، بعد ظهور نتيجة الثانوية الأزهرية على مستوى المحافظات، وإعلان أصحاب المراكز الأولى، إذ استحوذت الفتيات على 8 مقاعد مقابل 3 للشبان، لتواصل البنات للعام الثاني على التوالي، اكتساح قائمة أوائل الثانوية الأزهرية، ما بين الشعبة العلمية والأدبية، ما يطرح التساؤلات عن سبب اكتساح الفتيات لقائمة الأوائل.

يجيب حسن شحاته، الخبير التربوي، عن السؤال الذي شكل حيرة لدى كثيرين، موضحا أن تفوق الفتيات في قسم معين وبروزهن في قائمة الأوائل، يعود إلى عدة أسباب مختلفة أهمها الاستعدادات الفطرية لديهن مع المواد المحددة للدراسة والامتحانات، سواء الشعبة العلمية أو الشعبة الأدبية.

سبب اكتساح الفتيات لقائمة الأوائل

الفتيات يمتلكن قدرة كبيرة على التركيز في التفاصيل الدقيقة، وسرعة الحفظ، وفق ما رواه الخبير التربوي، خلال حديثه لـ«الوطن»، لافتا إلى أن الفتيات لديهن إصرارا كبيرا على التفوق واجتياز الصعوبات أكثر من الشباب، فضلا عن محاولتهن إثبات ذاتهن وقدراتهن أمام الأهل والأصدقاء.

سيكولوجيًا السيدات يفضلن دائما التحدي وإثبات الذات، ومحاولة أن يكون لهن دورًا ومكانة كبيرة في المجتمع، ما ظهر خلال نتيجة الثانوية الأزهرية، واستحواذ الفتيات على 8 مقاعد أولى، بينما اكتفى الشباب بـ3 فقط على مستوى الجمهورية، كما ظهر خلال العام الماضي، أيضا اكتساح الفتيات لقائمة الأوائل.

إعلان الأزهر للنتيجة

أعلن الأزهر الشريف قبل قليل، اعتماد نتيجة الثانوية الأزهرية 2023، الدور الأول للشعبتين الأدبية والعلمية، عبر بوابة الأزهر الشريف، إذ أناب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، لاعتماد نتيجة الدور الأول لشهادة الثانوية الأزهرية للعام الدراسي 2022-2023، وإعلان نسب النجاح والأوائل.