رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

روشتة نفسية للأمهات قبل نتيجة الثانوية العامة.. «إزاي تحمي ابنك من الزعل؟»

كتب: منة الصياد -

01:28 م | الثلاثاء 25 يوليو 2023

امتحانات الثانوية العامة - تعبيرية

حالة تأهب كبيرة يعيش بها طلاب الثانوية العامة وكذلك أسرهم مع استقبال الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة بعد أيام قليلة، إذ تسيطر عليهم مشاعر التوتر والقلق، رغبة في الاطمئنان على تحقيق النتائج المرجوة.

ومع هذا الشعور بالقلق وعند لحظات الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة، عادة ما تستقبل بعض الأسر الأمر بشكل سلبي يؤثر على نفسية الأبناء من الطلاب، وذلك في حال عدم تحقيق النتائج المرجوة في تلك المرحلة.

نصائح للأمهات للتعامل مع الأبناء وقت إعلان النتيجة 

وقبيل الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة، ولتجنب تعرض الأبناء لضغط نفسي في تلك الفترة العصيبة، قدم الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، مجموعة من النصائح للأمهات، التي يجب عليهن القيام بها خلال الفترة الحالية، خاصة بعد التعرف على النتيجة، لحماية أبنائهن من الشعور بالحزن والإحباط. 

وقال «فرويز» في تصريحاته لـ«هن»، يجب على كل أم القيام بالآتي:

1- المناقشة بهدوء مع الأبناء، وتأهليلهم بصورة إيجابية للاستعداد لاستقبال النتيجة بنفس راضية.

2- في حال عدم تحقيق الطالب للنتائج المرجوة، يجب على الأمهات تجنب توجيه عبارات التوبيخ في هذا الوقت، وذلك لأن الأبناء في تلك المرحلة يتسمون بعصبية شديدة، أي يتعرضوا للشعور بالتوتر سريعًا، لأنهم لا يزالون في مرحلة المراهقة، «بيتوتروا بسرعة لأنهم في سن المراهقة، وممكن وقتها يأذوا نفسهم بأي صورة زي اللجوء للانتحار».

3- ضرورة منح الأبناء العناق في ذلك الوقت، واحتواءهم بشكل إيجابي. 

4- عدم المقارنة بينهم وبين الآخرين.

5- ضرورة الإنصات الجيد لهم لمنحهم المساحة كي يعبرون عن مشاعرهم.

الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة 

ووفق ما كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لـ«الوطن»، أنَّه من المقرر أن يعتمد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نتيجة الثانوية العامة 2023، الأسبوع المقبل بعد عودته من دولة تنزانيا حيث يشارك وزير التعليم في قمة «رأس المال البشري في أفريقيا 2023».