رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ألعاب رياضية لهزيمة الاكتئاب.. «غيري الروتين اليومي»

كتب: مريم جاد -

08:45 ص | الثلاثاء 13 يونيو 2023

ألعاب رياضية للتخلص من الاكتئاب

تساعد الرياضة في تخفيف الضغوط النفسية، إذ تحسن ممارسة التمارين الرياضية حالتك الصحية وتزيد شعورك بالحيوية، وتسعى الكثير من السيدات بإلقاء الضغوط النفسية والروتين جانبًا عن طريق ممارسة الرياضة.

لذلك تستعرض «هن» وفقًا للمدربة الرياضية «نيرة أحمد» بعض الرياضيات التي يمكنها أن تخلصِك من الاكتئاب والروتين اليومي.

رياضات للتخلص من الاكتئاب

1- اليوجا

أشارت «نيرة»، إلى أن ممارسة رياضة اليوجا من أهم الرياضات، وإنها الأنسب للأشخاص الذين يتميزون بالهدوء حيث تحتاج إلى التركيز على التنفس و إعادة التفكير في المخاوف وتنفيذ تمارين اليوجا للاسترخاء.

2- ركوب الخيل 

رياضة ركوب الخيل أو الفروسية من أجمل الرياضات وأمتعها وتساعدك على التحكم في مشاعرك «عشان مينفعش الحصان يحس أنك مضايق أو فيك حاجة عشان تعرف تتعامل معاه وتركبه من غير إصابات».

3- الملاكمة

انتشرت رياضة الملاكمة أو البوكسينج خلال الآونة الأخيرة بين النساء، إذ أنها تسمح لك بالتخلص من التوتر وبالتالي التخلص من كل القلق عن طريق ضرب كيس الرمل.

4- الجرى - المشي

تساعد وتفيد رياضات الجري واللمشي او كما تسمي رياضة الحمل بالتنفس واستنشقاء هواء نقي والتنفيس عن القلق والتوتر الداخلى حيث يُجبرك الجري أو المشي أو ركوب الدراجات على مواجهة نفسك وجهًا لوجه وإعادة التركيز وأ، تبرز مخاوفك لحلها.

5- السباحة

رياضة السباحة تعمل على تدليك الجسم مما يسمح بالاسترخاء وغياب التوتر والتعب، ويصبح النوم أسهل.

6- الرقص

الموسيقى والحركات والتسلسلات المتنوعة تعطي انطباعًا بالمرح وتعمل على تنشيط القلب لذلك تجعلك بحالة مزاجية أفضل وتدفع الاكتئاب بعيدًا.

7- التسلق

تناسب هذا النوع من الرياضة الأشخاص الذين يكرهون الروتين ومحبي المغامرات وتسلق الجبال الجليدية والصخرية؛ ما يساعد على التخلص من التوتر.

 

                                           

فوائد الرياضة للمرأة

وأضافت المدربة الرياضية أن: «كل تلك الرياضات قادرة على حرق الدهون وبناء عضلاتك، ويمكنك من خلالها حرق سعرات حرارية عالية في المرة الواحدة، مع اتباع نظام غذائي صحي لوصولك للهدف كما تحسن حالتك المزاجية، وتساعدك على مواجهة تقلباتك المزاجية، وذلك من خلال إفراز هرمونات السعادة بالدماغ، والبعد عن حالات الاكتئاب».