رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

طرق فعالة لاستغلال الإجازة الصيفية مع طفلك.. علميه رياضة جديدة

كتب:  نرمين عزت -

02:32 ص | الثلاثاء 23 مايو 2023

افكار لإستغلال اجازة طفلك

مع اقتراب الإجازة، تفكر الأمهات في كيفية استغلالها بطريقة فعالة ومفيدة للطفل، يظل فيها على صلة بالقراءة والتعلم، حتى لا ينسى ما حصله في دراسته، وكذلك يلهو ويلعب بطريقته المفضلة، سواء ألعاب رياضية، أو «فيديو جيمز» عبر الإنترنت، غير هذا وذاك، هناك أفكار أخرى لقضاء إجازة الامتحانات بشكل ممتع، مثل التنزه في الحدائق، أو تعلم لعبة جديدة، لكن قبل تعلم أي لعبة رياضية، هناك أسس لابد أن تتبعها الأم في تعليم طفلها، سواء الأولمبية أو العادية، حددتها الدكتورة صفاء محمود حمودة، أستاذ مساعد الطب النفسي بطب الأزهر خلال حديثها لـ«هن».

معرفة رياضه جديدة

أول أفكار استغلال إجازة طفلك بشكل صحيح، هي تعلم رياضة جديدة، لكن لابد من مراعاة عدة شروط منها التالي:

- اختيار اللعبة التي يبذل فيها الطفل مجهودًا، ويظهر فيها مهارته عن حب واقتناع غير مجبر عليها.

- مراعاة المرحلة العمرية للطفل قبل اختيار اللعبة، كذلك لابد أن تناسب مواعيدها جدوله اليومي.

- عدم تعنيف الطفل على الخسارة في اللعبة، وتعليمه الروح الرياضية فيها.

الخروج من المنزل

من طرق استغلال إجازة طفلك بشكل صحيح، هي الخروج والتنزه معه، حتى تستطيعي مشاركة الكثير من الذكريات الخاصة معه، سواء في السيارة أو على متن طائرة، أو في الخارج، أو حضور حدث أو نزهة أو ركوب دراجة، أو أي شيء آخر يمكنك التفكير في القيام به، وفقًا لموقع «familius». 

التطوع وخدمة الآخرين

يمكن للأطفال والكبار على حد سواء، تعلم دروس لا تقدر بثمن حول الحياة والحب والعطاء، عند المشاركة في خدمة الآخرين، ويتمكن الطفل من ذلك في زيارة منزل لكبار السن، أو القيام بأعمال منزلية لشخص آخر غير قادر عليها، أو مساعدة شخص ما على حزم الأمتعة والتحرك.

يمكن أن تحدث أيضًا داخل جدران منزلك، من خلال إظهار الامتنان لأحد الوالدين، أو تشجيع صديق، إذ يمكن أن تجلب الخدمة مشاعر طيبة لكل من أولئك الذين يخدمون، وبهذا يستغل الطفل إجازته بشكل جيد.

قضاء الوقت في الهواء الطلق

توفر الطبيعة فرصًا لا حصر لها للترفيه والتمرين والاسترخاء، إذ يمكن أن يكون قضاء الوقت في الخارج مفيدًا ليس فقط للعلاقات، لكن للصحة أيضًا، وفرص أخرى لركوب الدراجة وركوب الخيل والمشي لمسافات طويلة والركض، والذهاب في نزهات وطيور، واللعب في المنتزه والعديد من الأنشطة الأخرى، وتساعد الطفل على استغلال الإجازة بشكل صحي.

أشغال يدوية

من الأفكار المهمة لاستغلال إجازة الطفل، هي صنع ألعابه بنفسه، وهي من الأشغال اليدوية المنزلية الممتعة، يمكن استغلال هذه الفكرة مع ابنتك، خصوصا في مرحلة المراهقة المبكرة، خاصةً عندما يكون لديكِ الكثير من الوقت لقضائه خلال الإجازة، ويمكن استغلاله في صنع بعض الدمى لتزيين غرفتها، ومن أجل الأبناء الصغار.

على سبيل المثال، فإن الجوارب القديمة تتكوم في ركن من الخزانة، ويكون مصيرها سلة المهملات، لكن يمكنك استغلالها واستغلال وقت فراغك، ومشاركة طفلتك بالأخص في صنع بعض الألعاب الجميلة باستخدام هذه الجوارب.

خصصي وقتا لدخول طفلك المطبخ

يعتبر قضاء وقت في المطبخ، من أفضل الأوقات بالنسبة للطفل، لذلك لا تترددي في السماح لأطفالك بدخول المطبخ، لكي يساعدوكِ في إعداد وجبة للمساء، أو أي صنف من الحلوى السهلة الإعداد، كما يحب الأطفال، دخول المطبخ مع الأم، لمساعدتها في شواء بعض الأصناف، التي تقدم في الأمسيات، ويمكن أن تخصص الأم ركنا في المطبخ، ليمارس الطفل هوايته في تشكيل العجين مثلما يحب.

عززي داخله حب القراءة

في إجازة طفلك، يجب أن تحرصي على تعزيز القراءة، وحبها لديه، بالتوجه إلى المكتبات العامة، إذ تحتوي معظم المكتبات المحلية على برامج قراءة صيفية، ودورات خاصة للحرف اليدوية، وعروض الدمى، ونوادي للكبار، ونشاطات ممتعة أخرى، يتم تنظيمها خصيصا لفصل الصيف من وزارة الثقافة.