رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

6 شروط لتعامل طفلك مع الذكاء الاصطناعي.. «مش مجرد أداه ترفيهية»

كتب:  نرمين عزت -

05:10 ص | الإثنين 22 مايو 2023

شروط تعامل طفلك مع الذكاء الأصطناعي

تعامل الطفل مع الذكاء الاصطناعي لابد أن يكون مقترنًا بشروط، تشرف عليها الأم وتراقبها أولًا بأول، لأن تلك الأداة برغم فوائدها تحتوي على الكثير من الأضرار، لذلك تعرفي على شروط تعامل طفلك مع الذكاء الاصطناعي لأنه لغة المستقبل التي يتحاجون إليها، حتى تحميهم أيضًا من كثرة أضراره وتعود إليه تلك التكنولوجيا بالإيجابيات.

شروط تعامل الطفل مع الذكاء الاصطناعي

- من المهم أن يعرف الطفل مميزات ومخاطر الذكاء الاصطناعي قبل التعامل مع الموبايل، أن يعرف كذلك أن القبول الذي يعطيه الطفل لأي ابلكيشن يقوم بتحميله يعني انتهاك لخصوصيته، وفق حديث الدكتورة صفاء محمود حمودة، أستاذ مساعد الطب النفسي بطب الأزهر لـ«هن»: «الأطفال ساعات كتير بتشوف أن دا عادي، والمقصود بالخصوصية أن الكاميرا ممكن تتفتح ويتصور، يتسجل كلامه واي حاجه مفيش فيها حرية كاملة ودي حاجة أساسية مهم يعرفها».

- مرعاة المرحلة العمرية، من المهم ألا يتعرض الطفل للذكاء الاصطناعي في مرحلة عمرية مبكرة أو على الأقل في عمر 10 سنوات.

- لابد أن يعرف أنه ليست الطريقة الصحيحة لحل الواجبات« في اطفال كتير بتتعامل مع الذكاء الاصطناعي لحل المسائل الحسابية، يقرأوا ليه ويجاوب وكدا خلاص الطفل مبيتعلمش، ضروري نمنع عنهم الفكرة دي».

- قبل تعامل الطفل مع التكنولوجيا بشكل عام لابد من أن نربي ضميره، :«نربي ضميره الأول لأن ضميره بيتكون عند 6 سنين ومفروض الأول، أكون ضميره وأغذيه بالمعلومات الأساسية قبل التعرض للذكاء الاصطناعي».

- يجب تكوين العقل الناقد للطفل أيضًا حتى لا يتعامل مع المعلومات التي يتستقبلها من الذكاء الاصطناعي على أنها صحيحة 100%.

-لابد أن يحلل الطفل المعلومات وينقدها، «لازم عقلهم ينقد المعلومات دي ويشوف هي تتناسب مع أفكارهم وضميرهم ولا لاء، مش اي حاجه تتقاله من الذكاء الاصطناعي أو الإجابات اللي متخيلها ياخدها، ومينفعش يسأل ال شات جي بي اس اسئلة أخلاقية لانه معندوش قيم أخلاقية بس معلومات عامه، مناخدش رأيه في حب فلان أو كرهه أو المسائل الدينية لأن دا ليه مرجعيات خاصة بيه ومعلوماته بياخدها من حد بيوجهه».

كيف يتعرف الطفل على الذكاء الاصطناعي

وللإجابة عن كيف يتعرف الطفل على الذكاء الأصطناعي، قالت «حمودة»: «أطفال كتير أصلا عارفين الذكاء الاصطناعي على الموبايلات والسوشيال ميديا وغيرها»، لكن من الممكن تعريفها له مرة ثانية على أنها برمجيات الهدف منها مساعدة الإنسان على معرفة ما يحتاج إلي معرفته، تحتاج إلى داتا حتى تستطيع البحث في الإنترنت لتجميع المعلومات لذلك تستطيع إعطائنا الأجوبة الكاملة المتقاربه للبحث الذي نريده، «الذكاء الاصطناعي بيحتاج لداتا علشان يقدر يبحث لنا عن الحاجة اللي عايزينها في الإنترنت».