رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل تناول الشاي وقت الامتحانات يؤثر على الذاكرة؟.. شرط وحيد لتجنب ضرره

كتب: أمنية شريف -

03:25 م | الإثنين 22 مايو 2023

كوب شاي

أثناء فترة الامتحانات تقع معظم الأمهات في حيرة كبيرة، بسبب حب أبنائهن تناول الشاي خلال تلك الفترة، خوفا من تأثيره على المذاكرة والقدرة على استرجاع المعلومات، وتتزايد عندهم المخاوف إذا كانوا يحبون شربه بشراهة، لذا يتسائلن: هل تناول الشاي في فترة الامتحانات يؤثر على الذاكرة؟ وما الكمية المناسبة لتناوله؟

تناول الشاي أثناء الامتحانات

«الشاي من المنبهات التي تؤثر كثرة شرابها على الصحة، أما غير ذلك فهو به مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونول، التي تبطئ من معدل فقدان الذاكرة، وهو يحافظ على حدة الذاكرة مع تقدم العمر، ومفيد لتنشيط الذاكرة»، حسب الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية.

الكمية المناسبة لتناول الشاي

يضيف «عفيفي» لـ«هن»، أنه المسموح من تناول الشاي كأسًا واحدًا لمساعدته في زيادة التركيز واليقظة لدى الفرد، لأنه يزود الجسم بالطاقة، لاحتوائه على مادة الكافيين، لكن أكثر من ذلك قد يسبب التوتر خلال فترة الامتحانات، فعلى الأمهات الانتباه.

ووفقًا لدراسة نشرتها المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب «Neurology»، قال مؤلف الدراسة الدكتور توماس هولاند، في قسم الطب الباطني في المركز الطبي بجامعة راش في شيكاغو، إن الشاي أحد المنبهات المنشطة للذاكرة، التي تعمل على معدل أبطأ في التدهور المعرفي، كما يساهم في الحفاظ على صحة الدماغ.

أنسب وقت لشرب الشاي أثناء الامتحانات

يؤكد أخصائي التغذية العلاجية، أن تناول مشروب الشاي وسيلة سهلة للقيام بدور نشط في الحفاظ على أفضل وقت للمذاكرة، على أن يكون أفضل وقت لشرب الشاي الأسود أو الشاي الأخضر، في الظهيرة أو بفترة تبعد عن المذاكرة، إذ أنه يحتوي على مادة الكافيين التي تزيد من طاقتك، كما أنه يدعم الجهاز الهضمي، لكن كثرة شرابه قد تؤثر على الذاكرة.