رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ابنك مدمن ألعاب إليكترونية؟.. 10 حلول مجربة وطريقة لمراقبة التليفون من بعيد

كتب: أمنية شريف -

03:37 ص | الثلاثاء 09 مايو 2023

لو ابنك مدمن ألعاب إليكترونية اعرفي الحلول

تواجه العديد من الأمهات مشكلات عديدة في عدم السيطرة على أطفالهن في إدمان الألعاب الإلكترونية، بل قد يؤول إلى ركوضهم خلف الإلكترونيات، التي تصبح إدمانًا لدى الكثير منهم، ومنهم من يهملون تدريباتهم وأنشطتهم الرياضية من أجلها، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، نصائح لطفلك للابتعاد عن مخاطر الألعاب الإلكترونية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وموقع «WIKI HOW».

لو ابنك مدمن ألعاب إليكترونية.. إليكِ النصائح

بحسب منظمة الصحة العالمية فإن اضطراب الألعاب من التصنيف الدولي للأمراض، ويلزمه العديد من الخطوات للابتعاد عنها على رأسها في الخطوة الأولى هي إدراك وجود مشكلة، ووجود ضروريات لمنع مشكلة الألعاب.

نصائح للتخفيف من إدمان الألعاب الإلكترونية 

وبحسب موقع «WIKI HOW»، يجب اتباع العديد من النصائح للبالغين والأطفال على حدٍ سواء، وهي كالتالي:

- جعل الشخص المدمن للألعاب يطرح بعض الأسئلة في هل ألعاب الفيديو الخاصة بك لها طريق مهم في حياتك، مثل علاقاتك أو وظيفتك أو الذهاب إلى المدرسة، هل تشعر أنك تجاوزت الحد الفاصل بين حب اللعب والاضطرار إلى اللعب؟ هل من الممكن أن تستخدم الألعاب لتجنب مشكلة أعمق مثل الاكتئاب.

- الإجبار بالتحكم في مقدار الوقت الذي يقضيه في اللعب.

- وضع حدود زمنية للعب والالتزام بها، والبعد عن الهواتف والأدوات الأخرى عن غرفة النوم حتى لا تلعب في الليل.

- ممارسة الرياضة لتقليل المخاطر الصحية للجلوس واللعب لفترات طويلة من الوقت.

- لا يجب ترك الهاتف المحمول في يد الأطفال دائمًا.

- اطلبي منه أن يساعدك في الأعمال المنزلية قبل أن يلعب على الحاسب الآلي، واشتري له الألعاب التي تحفزه على النشاط، مثل الكرة أو الحبل لنط الحبل.

- ساعديه على ممارسة رياضة جماعية، فهذا النوع من الرياضات ينمي مهاراته الاجتامعية ويربطه بالآخرين خصوصًا إذا كان يستمتع بهذه اللعبة.

- مارسا نشاطًا ما معًا، فكوني مثالًا ونموذجًا لابنك، شجعيه على ممارسة التمرينات الرياضية معك، لملء وقت الفراغ بأنشطة ذات أهمية أكثر.

حلول تكنولوجية للحد من خطر الألعاب الإلكترونية

- هناك حلول تكنولوجية قائمة تمكن الآباء من مراقبة الأجهزة التي يستخدمها الأطفال سواء كان موبايل أو كمبيوتر، ويكون من خلال برامج يمكن شراؤها عبر الإنترنت ويطلق عليها الرقابة الأبوية وتعمل بنظام IOS.

- يمكن البحث من خلال مواقع البحث البرامج التي تساعد الآباء على متابعة الأبناء بشكل جيد.

- راقبي الألعاب التي يلعبها على الحاسب، عن طريق وضع بعض القواعد المعينة لنوعية الألعاب التي يلعبها، وامنعي الألعاب التي تستغرق وقتًا طويلًا.