رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

الأزهر يقدم 10 نصائح لحماية طفلك من أضرار الألعاب الإلكترونية.. احرصي عليها

كتب: آية أشرف -

08:26 م | الأحد 07 مايو 2023

اضرار الألعاب الإلكترونية

قدم الأزهر نصائح لحماية طفلك من أضرار الألعاب الإلكترونية، إذ تعد مخاطر إدمان الألعاب على الهواتف الذكية، ناقوس خطر يهدد الأسر وحياة الأطفال ويؤدي إلى كوراث في النهاية، فالأبناء يستنزفون وقتًا طويلًا أمام الشاشات منغمسون خلف الألعاب الإلكترونية الضارة التي قد تودي بحياتهم، فمن مصر للدول العربية والغربية، وقع ضحايا بسبب ألعاب الحوت الأزرق، وبوكيمون جو، ومريم، وغيرها من التي تصل بهم للوفاة أو الانتحار.

10 نصائح لحماية طفلك من أضرار الألعاب الإلكترونية

وكان مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ندد من قبل مرارًا وتكرارًا بأضرار الألعاب الإلكترونية، إذ قدم للآباء والأمهات مجموعة من النصائح، جاءت على النحو التالي:

1- مُتابعة الأبناء بصفة مُستمرَّة وعلى مدار السَّاعة.

2- ضرورة مُراقبة تطبيقات هواتف الأبناء، وتجنب عدم تركها بين أيديهم لفترات طويلة بدون ترشيد أو توجيه.

3- حاول شغل أوقات فراغ الأبناء بما ينفعهم من تحصيل العلوم النافعة والأنشطة الرِّياضيَّة المختلفة.

4- على الآباء والأمهات التَّأكيد على أهميَّة الوقت وضرورة استثماره فيما ينفعهم وينفع مجتمعاتهم، مع اتخاذ كافة التَّدابير والإجراءات الوقائية لحجب هذه الألعاب التي تحرّضهم على العُنف وتسهل سُبل الوصول للجريمة.

5- ضرورة مُشاركة الأبناء في جميع جوانب حياتهم مع توجيه النُّصح، وتقديم القدوة الصالحة لهم.

6- حاول تنمية مهارات الأبناء، وتوظيفها فيما ينفع، والاستفادة من إبداعاتهم.

7- على الآباء والأمهات التَّشجيع الدّائم للشَّباب على ما يقدمونه من أعمال إيجابية ولو كانت بسيطة من وجهة نظر الآباء، ومَنْح الأبناء مساحة لتحقيق الذَّات، وتعزيز القُدُرات، وكسب الثِّقة.

8- يجب تدريب الأبناء على تحديد أهدافهم، واختيار الأفضل لرسم مُستقبلهم، والحثّ على المشاركة الفاعلة والواقعيّة في محيط الأسرة والمجتمع.

9- لابد من تخيّر الرّفقة الصَّالحة للأبناء ومُتابعتهم في الدّراسة من خلال التَّواصل المُستمر مع المعلّمين وإدارة المدرسة.

10- التَّنبيه على مخاطر استخدام الآلات الحادّة التي يمكن أن تصيب الإنسان بأذى جسدي، أو تصيب غيره، وضرورة صونه عن كل ما يؤذيه؛ مستندة إلى قول فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ: «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِالْمُؤْمِنِ؟ مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ، وَالْمُسْلِمُ: مَنْ سَلِمَ النَّاسُ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ».

نصائح لحماية طفلك من أضرار الألعاب الإلكترونية

وكان اليونسيف، قدم لأولياء الأمور نصائح لحماية طفلك من أضرار الألعاب الإلكترونية، جاءت على النحو التالي: 

-  قم بتفعيل "البحث الآمن" على هواتف أبنائك، من خلال "Privacy Settings" قم باستخدام إعدادات الخصوصية الآمنة على التطبيقات و الألعاب الإلكترونية.

- أشرك طفلك أو ابنك اليافع في وضع قواعد خاصة حول الاستخدام السليم والآمن للجهاز مثل تحديد الوقت والمكان والمدة المسموح بها

- ساعد طفلك على تعلم كيفية الحفاظ على خصوصية المعلومات الشخصية خاصةً من الغرباء، فبعض الأشخاص ليسوا كما يدعون.

- استكشف مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي والألعاب والتطبيقات مع طفلك.

- اتفق مع أطفالك على كيفية التعامل المناسب في حال تعرضهم لأي موقف مزعج أو إساءة عبرالانترنت وذلك عن طريق حظر الشخص أو الابلاغ لشخص موثوق به.