رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

استشاري يكشف مخاطر الألعاب الإلكترونية على قلب الأطفال: احذروا النوبات المفاجئة

كتب: أمنية شريف -

03:44 ص | الخميس 20 أكتوبر 2022

اضطرابات القلب للأطفال ـ صورة تعبيرية

تلاحق التحديات والألعاب الإلكنرونية الأطفال والمراهقين كل حين، وأصبحت حياة الأطفال تكتظ بالألعاب عبر الشاشات الإلكترونية، ولا يعي الأباء والأمهات مخاطر وتبعيات ذلك، خاصة عندما يصاحب ذلك سوء استخدام من قبل الطفل، والجسيم في الأمر أن هذه الألعاب تشكل وتؤثر وتُشكل خطرًا على قلب الصغير.

أضرار الألعاب الإلكترونية على قلب الأطفال

وفي هذا السياق، قال أحمد معوض الإمام، استشاري أمراض القلب الخلقية بمعهد القلب القومي ومعهد ناصر، لـ«هن»، إن الألعاب الإلكترونية تؤثر على قلب الأطفال عن طريق سوء الاستخدام والإفراط فيها، لأنها تمثل دورة ضارة على قلب الطفل تبدأ من التأثير على النظام الدوري للجسم فيرسل إشارات خاطئة وزائدة للمخ فينتج اضطرابات في نبضات القلب.

ولفت «الإمام» إلى أن الألعاب الإلكترونية تزيد من إفراز الأدرنالين، الذي يفرزه الجسم عند الخوف والانفعال أثناء اللعب، وذلك يخلق مشكلات في القلب، تسبب زيادة الإرهاق وقد تحدث نوبات قلبية مفاجئة، لذلك لا يجب أن تزيد معدلات اللعب.

وتابع موجها حديثه للأمهات: «ابعدي طفلك عن ألعاب الموت والتحديات التي تواجه المراهقين على مواقع السوشيال ميديا، ويجب ألا يزيد وقت اللعب عن 20 دقيقة بحد أقصى، كي لا تتحول اللعبة إلى إدمان».

الألعاب الإلكترونية تؤثر على معدل المذاكرة 

وشدد استشاري أمراض القلب الخلقية، على أن زيادة لعب الأطفال بالألعاب الإلكترونية، وعدم وضع وقت محدد لها يؤثر على الجهاز العصبي، وبالتالي ينخفض معدل التركيز ويؤثر على سلوك الطفل ويجعله يعرض عن المذاكرة ويقل في معدل التحصيل الدراسي، ويصبح شديد التوتر ولديه حالة من الخمول، لذلك يجب اتباع عدة نصائح للحفاظ على قلب الطفل والحد من مخاطر تلك الألعاب.

نصائح للحد من الألعاب الإلكترونية

- تقرب الوالدان إلى الطفل وقضاء وقت الفراغ معه.

- اكتشف ما به من مواهب والعمل على دعمها.

- معرفة أي لعبة يفضلها والاشتراك له بها على أرض الواقع.

- مضاعفة النشاط الاجتماعي من زيارة الأقارب وصلة الرحم.

- تحديد أوقات محددة لممارسة الألعاب الإلكترونية.

ـ المتابعة باستمرار لما يفعله الطفل على الموبايل والسوشيال ميديا.