رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

نصائح مهمة لممارسة الطفل للسباحة خلال الشتاء.. تعزز من لياقته

كتب: منة الصياد -

08:04 م | الإثنين 31 أكتوبر 2022

ممارسة الطفل للسباحة خلال الشتاء - تعبيرية

ممارسة الطفل للسباحة خلال الشتاء أمر قد يكون حتميًا للعديد من الأطفال وذلك كي يتمكنوا من مواصلة دروسهم في هذه الرياضة بشكل منظم، لكنه قد يشعر الأمهات بالخوف والقلق نظرًا لانخفاض درجات الحرارة، وسهولة تعرض الصغار لنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأزمات الصحية، لذلك يتعين على الأمهات اتباع بعض النصائح اللازمة لحماية أولادهن من الإصابة بأي مشكلات طارئة في أيام الطقس البرد.

وكشف مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها cdc، أن هناك بعض النصائح اللازمة لممارسة الطفل للسباحة خلال الشتاء، ويجب القيام بها أثناء إعداد الصغير لتلك اللحظات بشكل آمن، وذلك لتجنب التعرض لأزمات صحية، أو لحالات الغرق.

نصائح آمنة لممارسة الطفل للسباحة خلال الشتاء 

وعند ممارسة الطفل للسباحة خلال الشتاء، ينبغي اتباع تلك النصائح، والتي تتمثل في الآتي:

1- التأكد من الطفل لديه مهارات السباحة الأساسية، التي تساعده على التعامل الجيد داخل الماء.

2- يجب وضع سياج آمن حول المسبح الذي ينزل الطفل داخل مياهه.

3- يجب على الطفل استخدام سترات النجاة عند النزول إلى المسبح، إلى جانب وضعها بالقرب من المكان الذي يسبح به الصغار.

4- يجب أن يرافق الطفل سباح آمن يدرك كيفية إجراء الإنعاش القلبي بصورة صحيحة، وذلك للتمكن من التعامل مع أي أزمات طارئة للصغير.

أسباب مواصلة الطفل لدروس السباحة في الشتاء

1- الحفاظ على لياقتهم أثناء الشتاء.

خلال فصل الشتاء يمكن للأطفال الشعور بالضيق وعدم القدرة على الركض والبقاء نشطين بسبب الطقس البارد، لذلك تعتبر السباحة طريقة جيدة للحفاظ على لياقته البدنية، بالإضافة إلى أنها طريقة مؤكدة للحفاظ على مستويات الطاقة دون الحاجة إلى القلق بشأن التعرض للطقس القارص.

2- تقليل فرص إصابتهم بالأمراض 

تزيد مستويات اللياقة البدنية المكتسبة من خلال السباحة على مدار العام من بناء أجهزة مناعية أقوى تجعل الطفل أكثر مرونة في مواجهة الإجهاد والمرض، لكن قد يسحب بعض الآباء أطفالهم من دروس السباحة عندما تنخفض درجة الحرارة معتقدين أنها ستساعد في تجنب المرض، وهذا في الواقع غير صحيحًا، فالأطفال الذين يسبحون طوال الشتاء أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

3- الحفاظ على المهارات وبناء الثقة

عادةً ما يؤدي التوقف عن الدروس خلال أشهر الشتاء إلى انخفاض ثقة الطفل واستقلاليته في الماء، إلى جانب نسيان العديد من المهارات التي تعلمها خلال أشهر الصيف، مما يعني أنه سيحتاج إلى المزيد من الدروس الصيفية بعد انقضاء الشتاء، لذلك من الجيد أن يستمر الصغير في ممارسة رياضته بشكل منتظم، وذلك حتى لا يتأثر أدائه وثقته بنفسه أثناء السباحة داخل الماء.

4- تعزيز نمو الدماغ

لقد ثبت أن السباحة تساعد في نمو الدماغ وخاصة للأطفال في سن المدرسة، فهي تعتبر أمرًا حيويًا لتطوير الأداء الأكاديمي، وكذلك التنسيق والمهارات الحركية والتوازن والتركيز، لكن في حال تركها لمدة أشهر خلال فصل الشتاء، فيمكن أن يؤدي الامر إلى حدوث مشاكل مثل الخوف من الماء وتدهور الأداء.

5- السباحة تساعدهم في تفادي الحوادث 

يمكن أن تحدث الحوادث في الماء في أي وقت من العام، لذلك من المهم أن يفهم الأطفال كيفية التعامل مع حالات الطوارئ وأن يظلوا واثقين من أنفسهم أثناء التواجد داخل الماء، حيث يساعد الحفاظ على دروس السباحة طوال فصل الشتاء على تعزيز مهارات السباحة والسلامة لديهم حتى يكونوا مستعدين إذا حدث خطأ ما. 

6- التكرار يعزز المهارات 

يحتاج الأطفال إلى الحفاظ على المهارات الموجودة وتعزيزها للنهوض بقدرتهم في الماء وتنميتها، لذلك يتعين عليهم مواصلة دروسهم خلال أشهر الشتاء، وذلك حتى يتم الاحتفاظ بها على المدى الطويل وعلى ذاكرة العضلات في التطور.