رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

فرح الديباني عقب إحيائها حفل فوز ماكرون بالرئاسة: اختياري رسالة بانفتاح فرنسا على العالم

كتب: سلوى الزغبى -

01:46 ص | الأربعاء 27 أبريل 2022

«ماكرون» يقبل يد مطربة السوبرانو المصرية فرح الديبانى

في مشهد أثار انتباه صحف العالم، قبّل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون يد مطربة السوبرانو المصرية الشهيرة فرح الديباني، عقب إحيائها الحفل الرسمى لفوزه في الانتخابات الرئاسية، ولم يكن ذلك هو الحفل الوحيد الذى أحيته في حفلات رسمية بفرنسا، إلا أن رد فعل الرئيس أمام العامة هو ما جعلها حديث الساعة منذ انتهاء الحفل.. رحلة طويلة من الطموح خاضتها فرح الديباني، 33 عاماً، ابنة محافظة الإسكندرية، منذ اكتشافها على يد مُعلم اللغة الألمانية، لتُنهى في برلين دراستها للهندسة المعمارية بجانب رحلتها الفنية المميزة، لتكون أول مغنية أوبرا مصرية وعربية تدخل أكاديمية أوبرا باريس، وسبق وكرّمها الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2019، خلال فعاليات مؤتمر الشباب الذى انعقد بالعاصمة الإدارية. 

فريق من الرئاسة الفرنسية أبلغني باختياري قبل حفل الفوز بيوم واحد

كيف وقع الاختيار عليكِ لغناء النشيد الوطنى الفرنسى في هذا الحدث المهم؟

- أخبرنى فريق الإعداد من قِبل الرئاسة الفرنسية باختيارى لغنائى النشيد الوطنى الفرنسى قبل حفل الفوز بيوم واحد، ووافقت على الفور، وبدأت التحضير لغنائه من حينها، فهو حدث لا يضم فنانين آخرين، كنت الفنانة الوحيدة التى تشارك في الحدث الكبير، بعد إعلان نتيجة الانتخابات.

هل يوم واحد كان كافيا للتحضير للغناء في حدث مهم مثل هذا؟

- في الأوقات الطبيعية أحتاج لتحضير يصل إلى أسابيع، ولكن غناء النشيد الوطنى لم يكن يحتاج نفس المدة، وكنت بالفعل غنيته مرة منذ عامين، واستغرقت يوماً كاملاً، أقل من 24 ساعة بقليل في حفظ النشيد والتمرين على أدائه والتركيز فيه، حتى إننى أديت بروفة واحدة يوم الأحد الذى شهد الاحتفال في منتصف اليوم فقط.

قُبلة «ماكرون» على يديكِ كانت حديث الصحافة الفرنسية والعربية.. كيف استقبلتِ الأمر؟

- لم أتوقع رد فعل الرئيس الفرنسى، وللحظات لم أستوعب ولم أفكر، اللفتة كانت مفاجئة جداً لى، تأثرت كثيراً وشعرت بالتقدير الشديد والأدب والرقى والذوق من قِبل رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون «يوم ما يحتفل بنجاحه بيعمل كده مع واحدة جاية تغنى».

المطربة المصرية: الرئيس السيسى كرّمنى في مؤتمر الشباب بالعاصمة الإدارية

هل هى المرة الأولى التى تغنين فيها أمام رئيس فرنسا، أو الحدث الرسمى الأول؟

- لم تكن المرة الأولى التى أغنى فيها أمام «ماكرون»، فسبق وحضرت حفلاً رسمياً بوجود الرئيس الفرنسى، وهيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، والأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس اليونيسكو، كما سبق وتم تكريمى من قِبل الرئيس عبدالفتاح السيسى في مؤتمر الشباب بمصر، الذى انعقد في العاصمة الإدارية الجديدة في عام 2019.

ما الرسالة وراء اختيارك لأداء النشيد الوطنى في هذا الحدث المهم؟

- لم يكن اختيارى لموهبتى فقط، ولكنه رسالة بالطبع، وهى انفتاح فرنسا على مختلف دول العالم، بالإتيان بمطربة غير فرنسية لغناء النشيد الوطنى الفرنسى في هذا الحدث المهم جداً لفرنسا.

ما تأثير ظهورك في هذا الحدث على مشوارك الفنى؟

- بالطبع، ظهورى كان مهماً جداً، حدث مهم جداً، العالم كله يشاهده، ويشاهدنى، ويعرفنى، أتمنى أن يكون مفيداً في مشوارى الفنى.

الفستان الأحمر

في حفل الفوز كنت محط الأنظار بسبب اللون الأحمر للفستان وكان مقصوداً، فهو يتماشى مع ألوان العلم الفرنسى «الأحمر والأبيض والأزرق»، وهو من تصميم مصمّمة لبنانية أتعامل معها كثيراً في أزياء حفلاتى، فاللون والشكل كان بسيطاً ومقصوداً.