رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«ماكرون» يقبل يد مطربة مصرية بعد فوزه في انتخابات فرنسا.. من هي؟

كتب: سلوى الزغبي -

10:24 ص | الإثنين 25 أبريل 2022

قبلة الرئيس الفرنسي على يد فرح الديباني

شابة جملية تغني النشيد الوطني الفرنسي وترتدي ثوبًا أحمر اللون، تلك فرح الديباني المصرية التي قبّل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يديها أمام الحشود، وسلطت صحيفة «لوباريزيان» الفرنسية الضوء عليها، بعد تألقها وهي تغني في الاحتفال بفوز ماكرون في الانتخابات الرئاسية.

قبلة من الرئيس الفرنسي ماكرون على يد المصرية فرح الديباني

من هي فرح الديباني التي منحها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قبلة داعمة على يديها بعدما اختارها لتغني النشيد الوطني في نهاية خطاب فوزه، ذلك كان عنوان تقرير صحيفة «لوباريزيان» الفرنسية، التي سلطت الضوء على ميزو سوبرانو المصرية فرح الديباني، وهي عضو أكاديمية الأوبرا الوطنية بباريس، التي دعاها ماكرون لغناء النشيد الوطني بعد خطاب فوزه في الجولة الثانية.

من هي المصرية فرح الديباني؟

من هي فرح الديباني التي دعاها ماكرون لغناء النشيد الوطني، الميزو سوبرانو فرح الديباني، تبلغ من العمر 33 عامًا، وتعتبر أول مغنية أوبرا مصرية وعربية تدخل أكاديمية أوبرا باريس، وكان ذلك في سبتمبر 2016، وأشارت الصحيفة أن دعوتها تمثل الانفتاح على العالم الذي دافع عنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ولدت فرح الديباني عام 1989 في الإسكندرية، جدودها من عشاق الموسيقى فهي حفيدة عازف بيانو، وبدأت رحلتها من مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية عام 2005، وبعد اكتشاف أحد معلمي اللغة الألمانية لموهبتها، انتقلت إلى برلين في عام 2010 وتم قبولها في أكاديمية هانز إيسلر للموسيقى في برلين.

تخرجت في عام 2014، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من الجامعة التقنية في برلين، ودرجة الماجستير في نفس المجال، وتدرجت في العديد من الخطوات التي كرّست مشوارها الغنائي، إذ حصلت على دور كارمن في أحد العروض الشهيرة، كما دعيت عام 2021 بالذكرى 75 لتأسيس اليونسكو، وغنت «وحياة قلبي وأفراحه» لعبد الحليم حافظ.

تكريم الرئيس السيسي لـ فرح الديباني

كرّم الرئيس عبدالفتاح السيسي، فرح الديباني، عام 2019، خلال فعاليات مؤتمر الشباب الذي انعقد بالعاصمة الإدارية، وكانت من أبطال فيلم افتتاح المؤتمر «بطل كل يوم»، وسردت فيه تجربتها من الالتحاق بأوبرا باويس والحصول على تلك الجائزة.

وأدلت فرح الديباني حينها، بتصريحات خاصة لـ«الوطن»، قالت فيها إنها لم تضع في اعتبارها أن تكن يوما مثالا وقدوة للآخرين، ويشاهد الملايين تجربتها وهي ترويها، وتتخطى الأيام العصيبة التي مرت بها احتفالا باإنجازاتها التي وصلت إليها.