رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

غادة والي: 250 مليون جنيه خصصوا لتطوير الحضانات في 6 محافظات

كتب: هدى رشوان -

12:24 م | السبت 13 أكتوبر 2018

غادة والي

هنأت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، الأمير طلال بن عبدالعزيز، رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية، بمناسبة مرور 30 عامًا على تأسيس المجلس، مشيدة بما قدمه المجلس ولا يزال يقدمه من عطاء كبير في الوطن العربي وفي مصر.

ولفتت إلى أن الوزارة تعاونت مع المجلس العربي للطفولة في العديد من المشروعات، ومن بينها مشروع تنمية وتطوير مهارات أطفال الشوارع في محافظة الجيزة، حيث بذل المجلس مجهودا كبيرا في هذا الشأن.

وأضافت سمية الألفي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي المصرية، في الكلمة التي ألقتها نيابة عن وزيرة التضامن، غادة والي خلال منتدى المجتمع العربي للطفولة الخامس، أن القيادة السياسية في مصر ووزارة التضامن مهتمة بتنشئة الطفل العربي، وخصصت 250 مليون جنيه لتطوير الحضانات في 6 محافظات، بهدف تمويل إنشاء حضانات جديدة من عمر يوم إلى 4 سنوات، كما يجري تسهيل الحصول على قروض لإنشاء حضانات.

وقالت غادة والي، إن تنشئة الطفل العربي لا بد أن تبدأ من سن مبكر، لذا تهتم مصر بالطفل منذ مولده، وتتعاون في هذا الأمر بكل الجهات والمؤسسات العربية والدولية، مضيفة أنه جرى تقييم 6 آلاف حضانة في مصر بدعم مالي من جامعة الدول العربية.

وأوضحت أنه جرى رصد 12 ونصف مليون جنيه لتطوير دور الأيتام بالتواكب مع تطوير مؤسسات ودور رعاية الأطفال الأيتام، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية، مشيرة إلى أن هناك مبادرة لدمج أبناء المؤسسات من خلال وزارة التضامن واكتشاف مواهب الأطفال ومشاركة الأطفال في كأس العالم للأطفال الأيتام ومسرح للأطفال.

ومن جانبه، قال أيمن عثمان الباروت، الأمين العام للبرلمان العربي للطفل: :إننا أمام تحدٍ كبير لتنمية الطفل العربي وتمكينه من مجاراة التطورات الحادثة في المجتمع، وفي هذا التحدي عنواننا الأمل نحو مستقبل أفضل لأبنائنا".

وأضاف الباروت أن: "عنوان الأمل الذي اتخذناه يمثل رؤية تربوية لأطفالنا، للمشاركة البناءة للمساهمة في بناء مستقبل بلادهم"، مشيرًا إلى "إننا نسعى لأن يكون الطفل العربي مميزا في المحافل كافة".

وتابع، "ماذا علينا أن نفعل مع أبنائنا؟.. سؤال مهم يحتاج لمجهود كبير للوصول إلى إجابات يمكننا أن نبني من خلالها مستقبل أفضل للطفل العربي، معمدين على أن التنشئة هي أساس العمل حيث إننا نسعى لتنشئة الطفل العربي في بيئة صحية وسط مجتمع مترابط يدعو للتحفيز وخلف الفرص".

وأوضح: "إننا نعول على أطفالنا ليكونوا قادة المستقبل وذلك لن يتأتى إلا بخلق بيئة صحية لنمو الطفل، وتنمية مهاراته وتطويرها ليكون الطفل مشاركا في البناء"، لافتا إلى أن الطفل العربي له قدرة وطاقة ابداعيه تحتاج إلى التطوير لكي يكون مواكبا للتطورات التكنولوجية والعلمية الحادثة حوله ليتمكن من بناء بلاده بالشكل الذي نتمناه.

وعن دور الأمانة العامة للبرلمان في تطوير مهارات الطفل والمساهمة في التوعية والتنشئة، قال: "سنسعى على تنشئة الطفل وتوعيته على حقوقه وواجباته نحو المجتمع الذي يراعي حقوق الجميع ويساوي بين أبنائه كافة"، مشيرًا إلى أن النظام الأساسي للبرلمان شدد على ذلك، مؤكدا أن البرلمان العربي للطفل سيشارك الأطفال في إبداعاتهم وطرح أفكارهم لينمي مهاراتهم وقدراتهم.