رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"ركوب العجل ولعب الجمباز والشطافة".. معتقدات خاطئة عن فقد العذرية

كتب: آية أشرف -

09:04 م | الخميس 30 أغسطس 2018

مخاوف الفتيات من فقدان العذرية

"متجرييش كتير.. متحاوليش تكتشفي نفسك.. بلاش عجل.. ابعدي عن الألعاب القتالية.. عشان تفضلي عذراء".. كلمات تطرُق أذن الفتيات من قِبل الأمهات دون أسانيد طبية على إمكانية فقدان الفتاة عذريتها.

العذرية كلمة تحمل في طياتها الكثير من المعاني الممزوجة بين الشرف والدين والعادات والتقاليد، فبمجرد بلوغ للفتيات تكثُر النصائح من قِبل الأمهات، الأمر الذي يتحول من كونه نصيحة، لهاجس تُعاني منه الفتيات مع مرور الوقت.

فغياب الثقافات الجنسية، وتحفظ الأمهات من الحديث معهن، يخلق لديهن العديد من الفضول حول هذا الأمر، يستمعن للتحذيرات ويسرن على خُطاها بدون تفكير، ويبقى السؤال العالق في أذهانهن: "هل فقدت عُذريتي أم لا؟". 

"لحد دلوقتي بخاف أركب خيل".

هكذا أعربت إحدى الفتيات عن المخاوف التي غرستها والدتها بداخلها منذ الصغر، خوفًا من فقدان عذريتها، مؤكدة إن والدتها حذرتها من ركوب الخيل كي تُحافظ على غشاءها..قائلة: "قالتلي ممكن متبقيش بنت". 

"بخاف من شطافة الحمام"

آية سعد، 24 سنة، تقول إن والدتها لازالت تُحذرها حتى الآن، من الماء المندفع من شطافة المرحاض، مشيرة إلى أنها دائمًا ما كانت تؤكد لها أن الماء قد يصيبها بفقدان عذريتها". 

"ماما منعتني من الجمباز والكونغ فو".

بهذه الكلمات أوضحت دنُيا، 26 سنة، خلال حديثها لـ "هُن" قائلة: "كنت بلعب جمباز وخوفوني من فتح الحوض ولما كبرت شوية لعبت كونغ فو وكنت متميزة فيها جدًا".

وتابعت: "في يوم ما فتحت حوض كامل في تمرين ماما منعتني اكمل تدريب، خوفًا على عذريتي". 

"قالولي متحاوليش تبصي على نفسك وبلاش حركة كتير".. بهذا الكلمات أوضحت فريال وهدان، صاحبة الـ 23 سنة، أن أقاربها كانوا دائمًا ما يحذرونها من فقدان العذرية، من خلال محاولاتها لاكتشاف معالم جسدها، أو من فرط الحركة، كالجري، وركوب العجل، الأمر الذي كان دائمًا ما يثير فضولها، ولكنها كانت تتبع التعليمات خوفًا على بكارتها. 

على الرغم من توارث تلك الأفكار بين الأجيال، إلا أن الرأي العلمي ينفي تلك المعتقدات تمامًا، حيث يقول ألكسندر إسلر، مدرب الصحة والجنس، خلال حديثه لموقع "teenvogue" أن ما يتردد بشأن فقدان العذرية، بسبب ركوب الدرجات، أو الخيول، أو حتى ممارسة الألعاب القتالية، أمر لا يمت للحقيقة بصلة، قائلًا: "جميع الأسباب السابقة لا يُمكن أن تؤثر على العذرية".

وتابع بأن غشاء البكارة يوجد على بُعد 2 سم، داخل المهبل، ولا يُمكن فضه بسهولة، كما يتردد، مشيرًا إلا أن تلك الأقاويل ترتبط بكرة الترهيب فقط، حفاظًا على جسد المرأة.