رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

نصائح للفتيات لمواجهة التحرش في الأماكن العامة خلال الاحتفال بالعيد

كتب: آية المليجى -

05:24 م | الثلاثاء 21 أغسطس 2018

عقب أول حادثة تحرش بالعيد.. نصائح لتجنب الاعتداء في الأماكن العامة

لم تمر سوى دقائق قليلة على انتهاء شعائر صلاة عيد الأضحى، حتى نظم حزب "مستقبل وطن" احتفالية خاصة على أنغام "دي جي" في ميدان مصطفى محمود، لمشاركة الشعب المصري في فرحتهم.

كانت بعض الفتيات تستعد للخروج والتنزه بميدان مصطفى محمود في محافظة الجيزة، ولكن ترصد لهن أحد الشباب برفقة زميله، وضايقهن وتحرشوا بهن.

وتحرش الشاب بأكثر من فتاة في الميدان وسط تدافع المواطنين، فيما حاولت الفتيات الابتعاد عنه وطالبنه بذلك "ابعد يا كابتن"، لكنه استمر في التحرش بالفتيات حتى تركن الاحتفال للشباب فقط.

وكان المجلس القومي للمرأة، أعلن تخصيص غرفة عمليات بمكتب شكاوى المرأة يعمل على مدار الساعة خلال أيام العيد لتلقي شكاوى التحرش التي تتعرض لها النساء والفتيات.

وفي الوقت الذي استعدت فيه أيضًا الشرطة النسائية وحملات مكافحة التحرش لمواجهة هذه الظاهرة، ذكرت العميد نشوى محمود، رئيس مكافحة وحدة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية، أن الضباط وضابطات الشرطة النسائية سيتمركزون  بمختلف المناطق لحماية الفتيات من أي خطر يتعرضن إليه.

ووجهت محمود، نصائحها إلى الفتيات إذا تعرضن لأي مضايقة بعدم الرد على المتحرش، وسرعة التوجه إلى أقرب أمين شرطة موجود بالمنطقة، وأيضًا نصحت الفتاة بعدم التواجد في أماكن مزدحمة.

واتفقت معها الدكتورة منى مجدي، صاحبة مبادرة "احكي" في جامعة القاهرة، في توجيه بعض النصائح للفتاة لحماية نفسها من ظاهرة التحرش، حيث نصحت الفتيات بعدم السير في أماكن لا يعرفونها جيدًا خاصة في أوقات متأخرة.

وأضافت في تصريحاتها لـ"هن" أن الفتاة يجب أن تدرك الأماكن القريبة من الشرطة، مشددة عليها إذا تعرضت لأي محاولة للتحرش بعدم التردد أو الخوف وسرعة الاستنجاد بمن حولها، حيث أكدت أن المتحرش دائمًا ما يتسم بالجبن، ويجب أن تتسم الفتاة باليقظة والحذر لمن حولها.

بينما أوضح حاتم شعبان، المنسق العام والمتحدث الاعلامي لمبادرة "امسك متحرش"، أن بعض الحدائق والمتنزهات العامة تحولت من ساحة مبهجة لقضاء العيد إلى حقل تجارب للمواقف المؤلمة للفتيات.

وتابع حاتم، خلال البيان الذي أصدرته المبادرة، بأن الحملة استعدت لمواجهة وقائع التحرش برفع شعار "عيد بلا تحرش"، حيث أعلن عن تواجدهم في الكثير من الحدائق والمنتزهات "الفسطاط، الميرلاند، الأسماك، الحيوان، الأزهر بارك، الأورومان، ابن سيدون، الحديقة الدولية، الجزيرة، شوارع الهرم، شارع جامعة الدول العربية" نظرًا لأن هذه الأماكن لم يتواجد بها سبل تأمين كافية فضلًا عن ارتفاع معدلات التحرش الجماعي بها بما يعرف بمصطلح "وليمة".

وشملت الخريطة الميدانية أيضًا خلال عيد الأضحى المبارك وابتداء من اليوم الأول منطقة وسط البلد، حيث تتمركز أمام أدوار العرض "سينما ميامي، سينما مترو، شارع طلعت حرب، سينما ريفولي، شارع 26 يوليو، محيط ميدان التحرير، ميدان عبد المنعم رياض، أمام مبنى ماسبيرو، حتى كوبري قصر النيل، فضلًا عن التواجد باستمرار اتجاه كورنيش النيل، داخل المراكب النيلية" بالإضافة إلى التواجد في كلا من شارعي "الهرم، جامعة الدول" وأيضًا سيتم تأمين محافظات الإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية وعمل غرفة عمليات داخل المحافظات لمتابعة ورصد الأحداث وتوثيقها بجانب غرفتي عمليات في القاهرة الكبرى.

واستعدت الحملة أيضًا حيث جرى تجهيز نحو 200 فرد متطوع من الشباب والفتيات داخل محافظة القاهرة و60 فردا في كلا من (الإسكندرية، بورسعيد، الإسماعيلية) للمشاركة في عملية مراقبة الوقائع والتدخل لمنعها على الفور وسيتم تقسيم المتطوعين إلى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من 10 أفراد، يقتصر دور المتطوعات على التأهيل النفسي للفتيات اللاتي يتعرضن للتحرش فضلًا عن توزيع أرقام الحملة الساخنة للإبلاغ عن أي وقائع يتعرضن إليها بجانب عمل غرفتي عمليات داخل المحافظات لمتابعة ورصد الأحداث وتوثيقها بجانب غرقة عمليات في القاهرة الكبرى، الحملة قامت بالتنسيق مع وزارة الداخلية وقسم شرطة قصر النيل لتسليم المتحرشين المقبوض عليهم ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا للقانون.