رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أولياء الأمور يبدأون موسم حجز دروس الثانوية العامة.. "شر لابد منه"

كتب: ندى نور -

04:29 م | الأحد 22 يوليو 2018

صورة أرشيفية

مع بداية شهر يوليو يبدأ أولياء الأمور والطلاب بحجز الدروس الخصوصية لطلاب الثانوية العامة، واحيانًا يبدأ موسم حجز الدروس قبل ذلك حتى يتمكن الطلاب من اللحاق بالمدرسين قبل إغلاق باب الحجز، وتختلف أماكن "سناتر" الدروس الخصوصية ولكن التكلفة المرتفعة واحدة، مما يدفع الأسرة إلى تخصيص ميزانية قبل بدء موسم الدروس، في محاولة منهم لسد مصروفات الدروس التي تصل فيها تكلفة المدرس الواحد في بعض الأماكن إلى 320 جنيه في الشهر الواحد. 

بنبرة حزينة بدأت نسرين فتحي، ولية أمر طالبة ثانوية عامة، الشعبة الأدبية، حديثها لـ "هُن"، قائلة: "تكلفة المدرس الواحد في الحصة الواحدة 50 جنية، و150 جنية حجز السنتر في التيرم الواحد"، وترى أن أسعار الدروس لا تختلف من منطقة لأخرى، وأن الاسعار التي ذكرتها في مركز دروس خصوصية في مصر الجديدة، فالمعاناة واحدة عند جميع الأهالي الذين يفكرون دائمًا في هذه المرحلة وكيف يستطيعوًا توفير أموال الدروس التي تستمر عام كامل.

واكدت "نسرين"، أن أسعار الدروس تختلف من مدرس لأخر بعض منهم يأخذ في الحصة الواحدة 70 جنية، وعند رغبتها في أن تأخذ نجلتها درس خصوصي بمفردها يرفض المدرسين ويشترط المدرس حتى يوافق على الذهاب للبيت ألا يقل عدد الطلاب في الحصة عن 10. 

وتابعت قائلة: "تمثل دروس الثانوية العامة حمل زائد على كل أسرة ونضطر لبيع حاجات كتير عندنا علشان نقدر نسد سقف المصاريف العالية فهو شر لا بد منه".

وذكرت: "يلجأ احيانًا بعد الطلاب إلى اللجوء في المادة الواحدة إلى 2 مدرسين، واحد للمراجعة والأخر للشرح، هذا هو لسان حال بعض الطلاب الذين يرغبون في التفوق، ولا نستطيع كأولياء أمور أن نرفض ذلك، كما ذكرت ولية أمر طالبة ثانوية عامة، بإحدى مدارس اللغات، الشعبة العلمية".

واضافت أثناء حديثها لـ "هُن"، أنهم بدأوا حجز الدروس من شهر6، حتى يتمكنوًا من اللحاق بالمدرسين الكبار قبل إغلاق باب الحجز، وتصل تكلفة حجز "السنتر" في التيرم الواحد 300 جنية، وحجز المدرس 320 جنيه في الشهر الواحد، بالإضافة للملازم التي لم يحدد سعرها بعد وتكلفة الامتحانات التي يخضع لها الطلاب اثناء السنة والتي لا تحسب من سعر الحصة كما ذكرت. 

لم يختلف الوضع مع منى أبو غالي، مؤسس إئتلاف تحيا مصر بالتعليم، وولية أمر طالبة ثانوية عامة، بالشعبة الأدبية، وقالت في حديثها لـ "هُن"، إنها حجزت لإبنتها المادة الواحدة ب50 جنية في أماكن، وأماكن أخرى في الزيتون يصل سعر المادة إلى 100 جنيه مؤكدة أن الدروس الخصوصية أصبحت ظاهرة روتينية، لا يمكن الأستغناء عنها.