رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أولياء الأمور بين مؤيد ومعارض لمكافحة الدروس الخصوصية عبر البرامج التعليمية

كتب: ندى نور -

02:18 م | الأربعاء 21 فبراير 2018

مواعيد البرامج التي طرحتها وزارة التعليم

في ضوء جهود وزارة التربية والتعليم لتخفيف كاهل الدروس الخصوصية على أولياء الأمور، ولمساعدة الطلاب في تلقى خدمة تعليمية متميزة.

أعلن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، عن مواعيد بث برنامج "مدرسة على الهوا"، وبرنامج "سر التفوق" الذي يتم بثه على قنوات النيل التعليمية المتخصصة، حيث يبدأ إذاعة البرنامج بداية من الساعة الثانية عشر ظهرًا وحتى الساعة العاشرة مساًء، على مدار أيام الأسبوع ويتم تقديم البرنامجين من خلال أساتذة تربويين ومتخصصين بداية من يوم السبت وحتى يوم الجمعة.

وأشار "حجازي" أن البرنامجين يتناولان المراحل التعليمية الثلاثة الابتدائية والإعدادية والثانوية.

ورصد "هن"، أراء بعض أولياء الأمور حول هذا القرار حيث جاءت الأراء متضاربة حول هذا القرار، قالت امينة محمد، ولية أمر طالب في الصف الثالث الثانوى، أن هذه البرامج لن تغني عن الدروس الخصوصية وخاصة لطلبة ثانوية عامة، فهي أصبحت من الأمور الأساسية "منقدرش نستغنى عنها"، مبرره ذلك أن في الدروس الخصوصية يحدث تفاعل بين الطالب والمدرس إذا كانت هناك أمور غير مفهومة في المنهج.

فيما أضافت ماجدة علي، ولية أمر طالب في الصف الثاني الإعدادي: "لية البرامج مقتصرة على طلبة الصفوف الثالثة الابتدائية والإعدادية والثانوية، طيب ومراحل التعليم التانية مهما بردوا بياخدوا دروس ومحتاجين للبرامج دي".

وفي المقابل أيد بعض أولياء الأمور قرار الوزارة، وترى "منيرة أحمد" ولية أمر طالب في الصف الثالث الاعدادى، أن هذا قرار صائب من الوزارة، يمكن أن يرفع عن أولياء الأمور عاتق المصاريف التي لا تنتهى، وتستنزف موارد الأسرة، وتطالب بأستمرار هذه البرامج، وبثها على قنوات اليوتيوب لأن الطلبة لا يشاهدون التليفزيون.

وعلقت هالة فاروق، ولية أمر إحدى الطلاب في الصف السادس الإبتدائي، اتمنى أن يشعر الطلبة بجدوة هذه البرامج، لأن الدروس الخصوصية من وجهة نظرها "سرطان" يلاحق الأسرة حتى إتمام مراحل التعليم، وطالبت بالتركيز على مادة الرياضيات في البرامج لأنها من اصعب المواد الدراسية.

وفي السياق ذاته أشادت عبير أحمد مؤسس "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، بقيام وزارة التربية والتعليم بإعداد البرنامجين وهما "مدرسة على الهوا"، وبرنامج "سر التفوق" الذي يتم بثه على قنوات النيل التعليمية المتخصصة، حيث يبدأ إذاعة البرنامج بداية من الساعة الثانية عشر ظهرًا وحتى الساعة العاشرة مساًء، على مدار أيام الأسبوع ويتم تقديم البرنامجين من خلال أساتذة تربويين ومتخصصين بداية من يوم السبت وحتى يوم الجمعة.

وطالبت "عبير"، وزارة التعليم بتكثيف جهودها أكثر للتسهيل علي الطلاب ورفع المعاناة عن أولياء الأمور للحد والقضاء علي الدروس الخصوصية التي تمتص دماء وجيوب أولياء الأمور، مؤكده أن نوعية هذه البرامج سيستفيد منها قطاع عريض وكبير من الطلاب خاصة أنه سيتم بثها علي قنوات النيل المتخصصة.