رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 فوائد لممارسة العلاقة الحميمة.. بينها حرق الدهون والوقاية من السرطان

كتب: الوطن -

06:00 م | الخميس 19 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

أفادت دراسات حديثة بأنَّ ممارسة الجنس تحسن الحالة الصحية، ورصد موقع "ميديكال ديلي" 7 فوائد مثبتة لممارسة العلاقة الحميمة على صحتكم وصحة شريك حياتكم.

1- تخفيف التوتر والقلق: الجنس يخفف من اضطرابات التوتر والإجهاد. تشير الدراسات إلى أن ممارسة الجنس بانتظام يخفض ضغط الدم ويخفف حالات التوتر مثل القلق الاجتماعي، الخوف من الأماكن المفتوحة والمغلقة وحتى الخوف من الظهور أمام الجمهور. ولكن ليس هذا وحسب بل إن التعانق والتلامس الذي يرافق العلاقة الحميمية يخفض ضغط الدم ويؤدي إلى الاسترخاء.

2. تعزيز الجهاز المناعي: الصحة الجنسية الجيدة تؤدي إلى صحة بدنية جيدة. وممارسة الجنس مرة أو مرتين في الأسبوع مرتبط مع مستويات أعلى من الأجسام المضادة المناعية التي تسمى الأمينوغلوبولينات والتي تحمي الجسم من نزلات البرد والالتهابات المختلفة.

3 . حرق السعرات الحرارية: في نصف ساعة من ممارسة الجنس تحرقون 85 سعرة حرارية وحتى أكثر. اضربوا هذا الرقم بعدد المرات التي تمارسون فيها الجنس خلال الأسبوع، فتحصلون على حمية فعالة لخفض الوزن.

4 . الجنس يحسن صحة القلب: الدراسات التي نشرت في السنوات الـ20 الماضية تكشف أن الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الحميمة بانتظام يقل لديهم خطر الإصابة بجميع أنواع السكتة الدماغية. علاوة على ذلك، فوفقًا لدراسات أخرى وجد أن الرجال الذين يمارسون الجنس مرتين في الأسبوع يقللون من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بمقدار النصف، بالمقارنة مع الرجال الذين يمارسون الجنس مرة واحدة في الشهر أو أقل.

5 . الجنس يحسن العلاقة الحميمية: الجنس وهزة الجماع يزيدان من إفراز هرمون الأوكسيتوسين، المرتبط مع الشعور بالحب وبناء الثقة. فقد وجد الباحثون أنه كلما كانت العلاقة بين الزوجين أكثر سخونة والجنس بينهما أكثر تواترا وأفضل، كلما كانت مستويات الأوكسيتوسين في دماغهم أعلى، مما يمكنهم من تعزيز العلاقة، الشعور بالراحة مع بعضهم البعض، وبالتالي تعزيز العلاقة الحميمية. ويرتبط الأوكسيتوسين أيضا بشعور العطاء والكرم مما يجعل العلاقة الحميمة بين الزوجين خصبة وبناءة.

6 . الجنس يقلل من الألم: الجنس كما ذكر أعلاه، يجعل الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين. بالإضافة إلى ذلك، أثناء العملية الجنسية يتم إفراز الأندورفينات بمستويات مرتفعة. بالإضافة إلى الآثار الإيجابية على الحالة المزاجية، فيعرف كلا الهرمونين كمسكنات ألم كيميائية. وبالتالي فإن ممارسة الجنس يمكن أن تقلل من الصداع، آلام المفاصل وحتى آلام العضلات. نحو 50 شخصًا استنشقوا بخار الأوكسيتوسين ثم تم وخزهم بأصابعهم أشاروا إلى انخفاض عتبة الشعور بالألم لديهم إلى النصف.

7 . الجنس يقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا: القذف المتكرر للمني قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال في سن متقدمة. عند فحص مجموعات من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 50 عامًا، أصحاء مع أولئك الذين يعانون من سرطان البروستاتا، وجد أن العديد من الرجال الأصحاء اعتادوا على قذف المني خمس مرات في الأسبوع أو أكثر. بحث آخر يكشف أن 21 قذفه أو أكثر خلال الشهر، ترتبط بانخفاض مخاطر الاصابة بسرطان البروستاتا بالمقارنة مع الأشخاص الذين يقومون بالقذف 4-7 مرات خلال الشهر.