رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مصممة ملابس "الكنز": اشتريت القماش من أسيوط والوكالة.. ومحمد رمضان زي الأجانب

كتب: آية المليجى -

03:02 م | السبت 09 سبتمبر 2017

فيلم الكنز

إقبال كبير شهدته دور العرض لحضور فيلم "الكنز"، والذي لفت أنظار الجمهور بسبب الحقب الزمنية المختلفة، فضلا عن الأزياء التي ارتداها الفنانون، والتي أسندت مهمة تنفيذها لمصممة الملابس ملك ذو الفقار.

مكالمة تليفونية استقبلتها ذو الفقار تخبرها بمقابلة مع المخرج شريف عرفة، للحديث معها قليلا بشأن بعض الأعمال الفنية التي نفذتها سابقا، منها مسلسل "ألف ليلة وليلة"، ليسند إليها مهمة تصميم أزياء فيلم الكنز، بحسب حديثها لـ"هن".

فترات تاريخية متعددة تدور حولها أحداث الفيلم، بداية من العصر الفرعوني انتقالا إلى عصر العباسي والعثماني، مرورا بفترة السبعينيات، لتستعين ذو الفقار برسومات المستشرقين الذين أتوا إلى مصر منذ عدة قرون مضت، وتستخلص من أعمالهم الفنية شكل الملابس التي كان يرتديها المصريون في الفترة العباسية والعثمانية "الأستاذ شريف عرفة كان عاوز يميز لبس الناس الفقيرة، فكان اللبس مقطع شوية".  

تقليد الملابس الفرعونية دون مغالاة، خطوات سارت عليها مصممة الأزياء في تنفيذ هذه الحقبة، فجلست مع أساتذة التاريخ الفرعوني مستخلصة منهم الشكل الحقيقي للأزياء "حاولنا نطلعهم زي الحقيقية، الشعب يرتدي الكتان الأبيض، والملوك بيلبسوا اللون الذهبي".

جولات مختلفة نفذتها ذو الفقار بين الأسواق المصرية لاختيار الأقمشة المناسبة لتنفيذ الملابس، بداية من محافظة أسيوط وتحديدا قرية أخميم "اشترينا أقمشة الكتان من هناك"، لتذهب بعد ذلك إلى أسواق الأزهر ووكالة البلح لاستكمال شراء باقي الأقمشة، وتستغرق عام ونصف في تنفيذ ملابس الفيلم "الوقت أصعب حاجة وجهتها، لأن الفيلم كان محتاجة وقت أطول".

"على الزيبق" الشخصية الفقيرة التي تحارب الظلم، والتي جسدها الفنان محمد رمضان، أول الشخصيات التي صممت ذو الفقار ملابسها "قبل بداية تصوير الفيلم بشهرين، عملنا بروفة ملابس لمحمد رمضان".

"محترف زي الأجانب" هكذا وصفت مصممة الأزياء شخصية الفنان محمد رمضان أثناء تصوير الفيلم، والذي أعجبه تصميم الأزياء دون إبداء أي تعليقات سلبية "ملتزم في مواعيده، ومركز جدا في شغله".

الاحترام والتشجيع المتبادل والالتزام في المواعيد، هذا ما وجدته ذو الفقار مع أبطال العمل "كل الفنانين كانوا محترمين وملتزمين في شغلهم وشجعوني ديما"، ليكن "الكنز" من أبرز التجارب التي سعدت بها "كنت سعيدة أوي إني نفذت ملابس الفيلم، فرصة عظيمة ليا"، مشيرة إلى أن الجدية الغالبة على أحداث الفيلم كانت طاغية أيضا أثناء تصوير الفيلم "كله كان مركز في شغله، ومافيش وقت للهزار".

الكلمات الدالة