رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مصممة الأزياء ملك ذو الفقار: تصميم الأعمال التاريخية مختلفة عن المعاصرة

كتب: آية المليجى -

01:29 م | الثلاثاء 07 مارس 2017

الفنانة هنا الزاهد في مسلسل

حلم كان يراودها منذ الصغر، أن تعمل بالمسرح، وبعد أن تعلمت فن المسرح والديكور بالجامعة الأمريكية، استطاعت ملك ذو الفقار، مصممة الأزياء للأعمال الفنية، أن تخطو أولى خطواتها، وبدأت مشوارها كمصممة أزياء مع المخرج المسرحي خالد جلال في مسرحية هبوط اضطراري.

ظلت تصمم أزياء بعض العروض الاستعراضية، إلى أن حالفها الحظ ورأتها المخرجة كاملة أبو ذكرى في إحدى العروض المسرحية، وعرضت عليها آنذاك العمل كمصممة ملابس لفيلم "ملك وكتابة" وانتقلت إلى عالم تصميم ملابس الأعمال السينمائية والتليفزيونية، وما بين الأعمال المعاصرة والتاريخية صممت ملك ذو الفقار، ملابس لأكثر من 15 عمل فني.

"إزاي تصدق أن الممثل هو الشخصية الموجودة بالعمل"، المهمة التي تأخذها ذو الفقار على عاتقها في تصميم الملابس الأعمال الفنية حسب ما روت لـ"هن"، "لكل شخصية طريقة خاصة سواء في اللبس أو الحركات، ولازم تحافظ على فكرة الشخصية وتصدقها".  

جلسة ثانية، تبدأها ذو الفقار مع الممثل عقب جلستها مع المخرج التي عرضت فيها تصور الشخصيات المتفق عليها، تستمع إلى أفكارهم تضيف ما يتفق مع الشخصية بعد عرضها على المخرج، بالإضافة إلى التنسيق بين الديكور والكوافير الخاص بالعمل.    

وما بين الأعمال المعاصرة والتاريخية، تختلف طريقة تصميم الملابس عند ذوالفقار، فغالبا ما تكون المجلات والإنترنت مصدر أساسي تعتمد عليه ذوالفقار في اختيار أزياء الأعمال المعاصرة.

ومع الأعمال التاريخية، يختلف الأمر حيث تلجأ ذو الفقار إلى رسم الشخصية مع وضع قصاقيص القماش على الرسم مع تلوينها، لتصل فى النهاية إلى تجسيد نموذج مصغر لشخصية، لتجد سعادتها في تصميم هذه الأعمال، وتبدأ بعد ذلك في مرحلة التنفيذ بجولة بين الأسواق بحثا عن الأقمشة الملائمة للملابس.  

العمل مع نجوم كثيرة في عمل واحد، من أبرز التحديات التي تواجهها ذو الفقار في تصميم الملابس، ليكن فيلم "ليلة البيبي دول"، خير دليل على ذلك، الذي جمع كبار النجوم، أبرزهم الفنان الراحل نور الشريف، الذي تذكرته بتفانيه في العمل، فكثيرا ما كان يفكر فيما يساعد الشخصية، مصمما على استخدام بذلة واحدة طول الفيلم "كنت بروحله البيت الساعة 8 الصبح، فبيكون لابس البدلة ويقعد يتحرك بيها علشان تبان أنها مستعملة".

وبعد أن استخرجت ذوالفقار، نماذج من المجلات الأجنبية تناسب ملابس سيدة أمريكية، التي جسدتها الفنانة ليلى علوي ذهبت معها في جولة بين المحلات ذات الماركة العالمية لشراء ما يحتاجه الدور. 

رمز للتعاون، هكذا وصفت ذو الفقار، الفنان أحمد مكي، الذي جسد دور سائق التاكسي بالفيلم، مقترحا عليها وضع سنة فضة في "الجاكت اللي كان لابسه من وكالة البلح" حسب قولها.  

الإنتاج فضلني عن مصممة أزياء "حريم السلطان"، في "ألف ليلة وليلة"، "عمل مصري مية في مية"، التحدي الصعب الممتع الذي واجهته ذو الفقار في تصميم أزياء مسلسل ألف ليلة وليلة، حسب ما وصفته، للمخرج عزيز عبد الرؤوف حينما رفض أن تجلب شركة الانتاج مصممة أزياء المسلسل التركى حريم سلطان، واتخذت من قراءة قصص ألف ليلة وليلة مساعدا لها في رسم الشخصيات وتنفيذها.

شخصية القبطان، التي جسدها الفنان أمير كرارة، كانت أول شخصية فصلتها، الذي أبدى تخوفه في البداية من مظهره لكن سرعان ما اقتنع، وشجعها في تصميم الأزياء.

الربط بين الشخصيات العادية التي تراها ذو الفقار في حياتها اليومية، وشخصيات الأعمال الفنية، أحيانا تكون المصدر الذي تعتمد عليه في رسم شخصياتها، هذا ما قدمته مع شخصية فايزة التي جسدتها الفنانة بشرى في فيلم 678، وذهبت إلى الشهر العقاري لمعرفة شكل الملابس التي يرتديها الموظفين، "وأخدت ملابس المساعدة بتاعتي عشان الفنانة بشرى تلبسه".

رغم أن طبيعة العمل معاصرة إلا أنها لجأت إلى رسم شخصيات العمل، حيث إن كل الشخصية كانت تمتلك ميزة خاصة بها كان لا بد من الحفاظ عليها.

جلسات الحوار مع المخرج عادة ما تعود بفائدة في تصور الشخصيات، وهذا ما اتضح من خلال رسم شخصية صبا، التى جسدتها الفنانة نيللي كريم، فاقترح المخرج أن تكون ملابسها مستوحاة من التراث، لتأتي مصممة أزياء متخصصة في تصميم الملابس التراثية تنفذ الملابس التي ارتدتها الفنانة نيللي كريم.

أما شخصية نيللي، وجسدتها الفنانة ناهد السباعى، كانت التحدى الأصعب أمام ذو الفقار، فجولات كثيرة للبحث على ملابس معاصرة ومحافظة توضح القوة التي اتسمت بها شخصية نيللي، فاختارت لها الألوان المفرقعة. 

متحف شمع يضم أشهر التماثيل التاريخية، تدب فيهم الحياة ويألفون مع الأبطال الثلاثة "شيكو وماجد وفهمى" قصة فيلم "الحرب العالمية الثالثة"، ويتطلب من ذو الفقار تجسيد الشخصيات التاريخية دون تحريف، ورغم الدقة المطلوبة في تصميم ملابس هذا العمل إلا أنها لم تلجأ إلى رسم الشخصيات.

لم تخلو كواليس العمل من المتعة التى عشتها ذو الفقار، فكثيرا ما عرض المخرج أحمد الجندي شخصيات مختلفة في الفيلم "كان فى سعاد حسنى لكن اتشالت".

خفة الدم التى تمتع بها الأبطال الثلاثة، كانت السمة الغالبة على كواليس العمل "هشام كان بيشتكى من أنه مش عارف يجرى بالجزمة بتاعته لأنها من غير ضهر ووكانت بتتقلع منه وهوبيجرى كنا بنضحك لأن شكلها كدا وملهاش حل".

تحقيق ملابس الشخصية التاريخية بدقة كانت إحدى المشاكل التي واجهتها ذو الفقار مع شخصية "بروسيني"، المعتاد على إرتداء بدلة صفراء مصنوعة من مادة أشبه ببدلة الغوص، وتصنع في أمريكا، لذلك لجأت إلى اختيار نموذج آخر يمثل الشخصية.

بداية من مسلسل فرقة ناجى عطالله إلى مسلسل مأمون وشركاه، صممت ذو الفقار الأعمال الدرامية الخاصة بالزعيم عادل إمام، التي وصفته بالشخصية الذكية والمتفهمة لعمله.

في "مأمون وشركاه" أحضرت للزعيم "شبشب" من جامع وكالة البلح المكان الذي جلبت منه ذو الفقار، ملابس الفنان عادل إمام في مسلسل مأمون وشركاه، وأتت من هناك بذلة واحدة ظل يرتديها الزعيم طوال 20 حلقة،  بالإضافة إلى "البجامة" التي ارتدها كانت من الوكالة "الشبشب اللي كان لابسه جبناه من جامع، وودينا الجزم اللي كنا جيبنها وأخدنا من الجامع الشبشب القديم". 

وأما عن ملابس الفنانة لبلبة التي ارتدتها في الحلقات الأولى التي أظهرتها كسيدة عجوزة، كانت من دولاب والدة الفنانة لبلبة "جابت فستانيين من بتوع مامتها، وأنا نزلت جبتلها هدوم بسيطة من وسط البلد"، وحينما ظهرت لبلبة كسيدة معاصرة كانت لندن البلد التي ذهبت إليها لشراء ملابسها.   

الفنانة هنا الزاهد في مسلسل "ألف ليلة وليلة"

الفنان كمال أبو رية في مسلسل "ألف ليلة وليلة"

الفنانة عنبر في مسلسل "ألف ليلة وليلة"

الفنانة بشرى في فيلم "678"

 

Save

الكلمات الدالة