رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

شركة بريطانية توظف العاملين لديها بحسب قربهم لشخصيات "Mr Men"

كتب: وكالات -

03:17 م | الأحد 30 أبريل 2017

صورة أرشيفية

لا يزال الكثيرون يتذكرون منذ كانوا أطفالا شخصيات سلسلة "مستر مِن" (Mr Men) الشهيرة للأطفال، التي أبدعها الكاتب روجر هارجريفز، وحظيت بإعجاب واسع النطاق وبلغ حجم مبيعاتها على مستوى العالم أكثر من 120 مليون نسخة، فمن أنت من بين شخصيات هذه السلسلة؛ هل أنت "السيد سعيد"؟ أم "السيد غاضب" أم "السيد ماهر" أو ربما "السيد بارع في كل شيء مهما كان صعباً"؟، ولكن بقدر ما تتسم به قصص هذه السلسلة من إمتاع، يندر أن يكون أحدٌ منّا قد تصور أنه من الممكن أن يصبح لها استخدامٌ عمليٌ في عالم المال والأعمال.

فحسبما ذكر موقع "بي بي سي العربية"، أن هذا يحدث هذا بالفعل في شركة "تيمبسون" لإصلاح الأحذية وصنع المفاتيح في المملكة المتحدة، التي توظف العاملين الجدد فيها وفقاً لقرب طبيعة شخصية كلٍ منهم أو بعدها عن شخصيات تلك السلسلة الشهيرة.

فقد تتوجه للمقابلة الشخصية الخاصة بالتوظيف في هذه الشركة، وفي جعبتك السيرة الذاتية الأقوى في العالم؛ لكنك ستُباغت بأن كل ما يهم القائمون على المقابلة هو تحديد طبيعة شخصيتك، فإذا كنت مثلاً "السيد كسول" ستبدد كل آمالك في الحصول على الوظيفة بالطبع، أما إذا خلصوا إلى أنك "السيد مبتهج" فستكون لديك فرصةٌ جيدة للغاية للفوز بالوظيفة.

ويقول جون تيمبسون البالغ من العمر 74 عاما، والذي تولى منذ 42 عاما قيادة هذه الشركة التي تمتلكها أسرته، إن الهدف الأساسي والوحيد للمقابلة هو التعرف على شخصية المتقدم.

ويضيف تيمبسون إن شركته لا تكترث كثيراً بمؤهلات المتقدم أو سيرته الذاتية. ويشير إلى أنها تركز على شخصية المتقدم في حد ذاته، وتحدد طبيعتها، "فهل هو 'السيد غاضب' أم' السيد بطيء' أم 'السيد سعيد'؟"

ويمضي تيمبسون قائلاً: "إذا ما استوفى (المتقدمون) جميع الشروط، يتم منحهم الفرصة للعمل في أحد الفروع لنصف يوم".

وفي سياق شرحه لطريقة التفكير التي قادته لاتباع هذا النهج غير المألوف إلى حدٍ ما، يقول تيمبسون إنه بينما يمكن للمرء أن يدرب العامل الجديد على كيفية القيام بوظيفته، فليس بوسع أي شركة مهما كانت أن تدرب وتهذب شخصية العامل نفسها.

فإذا نظرت إلى مستوى أداء شركة "تيمبسون" في السوق وقدرتها على الحفاظ على هذا المستوى مرتفعاً، فستدرك أن هذه الطريقة في التوظيف تؤتي ثمارها - على ما يبدو - بشكلٍ جيد.

 

الكلمات الدالة