رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الصداع يصبح مميتا إذا صاحبته تلك الأعراض.. يؤدي للوفاة

كتب: دينا الجندي -

07:29 م | الإثنين 08 يناير 2024

آلام الصداع - صورة أرشيفية

الصداع عرض أو مرض مزعج، ورغم اعتباره أمرا معتادا من قِبَل الكثيرين، ينتهي بالعقاقير المُسكنة للآلام، إلا أن هناك بعض الأنواع من الصداع تشير في بعض الأحيان إلى أمراض خطيرة للغاية، إذا كانت مصاحبة له بعض الأعراض، ويمكن أن يؤدي هذا المرض إلى الموت في النهاية، وفي حالة شعورك بتلك الأعراض مع الصداع، يجب التوجهُ للطبيب، بحسبما أشار إليه الدكتور محمد المنيسي، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، في تصريحات خاصة لـ«هن».

صداع يُنذِر بفقدان البصر

يمكن أن يكون الصداع إشارة لمرض التهاب الشريان الصدغي، الذي تشعر معه بارتجاج رأسك من الداخل أثناء مضغ الطعام، ولا تقدر على لمس الجبهة من شدة الألم، ويُعد موطنه الأوعية الدموية في الدماغ، يجب التوجه للطبيب فور الشعور بتلك الأعراض، حيث يتسبب هذا النوع في فقد البصر خلال 14 يوما من بداية الشعور به.

صداع يُنذِر بالتهاب السحايا 

مثال آخر على ما يشير إليه الصداع من أمراض خطيرة، هو مرض التهاب السحايا، وموطنه الغشاء المحيط بالنخاع، والحبل الشوكي، ما يهدد حياة المصاب، فيأتي الصداع جرس إنذار برفقة ارتفاع درجة الحرارة، وآلام في فقرات الرقبة.

صداع يُنذِر بأورام المخ

الشعور بالصداع غير المعتاد، بشكل مستمر، وخاصًة عند بلوغ الخمسين عامًا، يشير إلى مرض خطير للغاية، وهو أورام المخ، فإذا كان ملفك الطبي يخلو من التعرض للإصابة بالصداع، يجب التوجه فورًا للطبيب المختص ليتفحص المخ.

صداع يُنذِر بالتجلط والسكتة الدماغية 

الصداع الذي يرافقه آلام في الرقبة، وتيبس بعضلات الوجه، يُشير بشكل مباشر لتمزق بالشريان السباتي، المسؤول عن انتقال الدم من القلب للمخ، وهذا التمزق يقطع وصول الدم والأكسجين للمخ، مما يؤدي إلى سكتة مفاجئة للدماغ، وإذ بالوفاة الفورية، فإذا شعرت بالصداع مع تنميل بالوجه وآلام مستمرة في الرقبة عليك التوجه للطبيب المختص فورًا.

صداع يُنذِر بالنزيف في الدماغ 

اصطحاب الصداع بالقيء بجانب الغثيان، يشير إلى ضخامة شرايين الدماغ، وبالتالي انفجارها، مما يؤدي إلى النزيف داخل الدماغ، وتحديدًا بمنطقة العنكبوتية.ويعد هذا الصداع الأسوأ على الإطلاق، كما وصفه الاستشاري، يبدأ كضربة قوية بالدماغ تظل لمدة دقيقة، ثم تستغرق ساعة حتى تتلاشى، وإذا تم تجاهل هذا النوع ستتعرض للسكتة الدماغية المؤدية للوفاة.

صداع يُنذِر بتجلط جيوب الأوردة 

مرافقة الصداع بضعف في قدرتك على الكلام، أو شعورك بالألم عند التعرض للضوء الشديد أو الضوضاء، بجانب آلام بالكتف أو الذراع، يشير إلى الإصابة بتجلط في جيوب الأوردة الدماغية، وهي المسؤولة عن انتقال الدم من المخ للقلب، في حال استمرار هذا النوع من الصداع لبضعة أيام فعليك الإسراع في زيارة الطبيب.