رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أكلات يومية تسبب زيادة الوزن.. احذرها

كتب: أمنية شريف -

10:13 م | الإثنين 30 أكتوبر 2023

زيادة الوزن

الوزن المثالي والصحي بات حلم الجميع، فيريد معظم المصريين الوصول إلى أفضل صحة، لذلك يمتثلون إلى الأنظمة الغذائية، ولكن هناك أكلات يومية في طعامهم تسبب زيادة الوزن ولا يعرفون أنها السبب، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، أكلات يومية تسبب زيادة وزن المصريين للتحذير منها.

أكلات يومية تسبب زيادة الوزن

أوضح عمر ناجي، أخصائي التغذية العلاجية، لـ«هُن»، أن سبب وجود أكلات يومية تزيد الوزن أنه عادةً ما يتم هضم هذه الأطعمة بسرعة كبيرة، مشيرًا إلى أن السبب هو إرسال إشارات الامتلاء إلى الدماغ بسبب وجود الكربوهيدرات بداخل هذه الأطعمة التي اعتاد الجسم على تناولها كل يوم: «مَن يتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والصوديوم أكثر عرضة لزيادة الوزن».

أطعمة تؤدي لزيادة الوزن

من أمثلة هذه الأطعمة التي تؤدي لزيادة الوزن، المعجنات والخبز الأبيض، والحلويات والبسكويت، بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة المالحة: «هذه الأطعمة تسبب تأثيرًا نفسيًا وفسيولوجيًا، ما يؤدي إلى مزيد من تناول الطعام، ما يعني تناول المزيد من السعرات الحرارية، فيجعل الجسم عُرضة لخطر السمنة وزيادة الوزن».

انتبه.. أطعمة يجب الابتعاد عنها

من الممكن تحقيق التوازن بين الاختيارات في الطعام، لكن هناك أطعمة ومشروبات يجب الابتعاد عنها وتتمثل في التالي:

- مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة معبأة ومليئة بالسكر والمواد الحافظة التي يمكن أن تكسر توازن جميع السعرات الحرارية، بدلًا من ذلك اختر الأطعمة التي توفر الطاقة الطبيعية مثل ماء جوز الهند أو القهوة.

الشيكولاتة والمعلبات، بها كميات كبيرة من الدهون التي توثر على الجسم، وهي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك يمكن أن توفر ما يكفي من البروتين والسعرات الحرارية للجسم لبناء العضلات بطريقة صحية.

البطاطس والبطاطا الحلوة

من الأطعمة المليئة بالنشا ويمكن أن يشكل الاستهلاك اليومي لها عقبة في رحلة إنقاص الوزن، لذلك لا ينصح بتناول وجبة خفيفة صحية، ويجب أن تتبع نظامًا غذائيًا ينقص السعرات الحرارية.

الأطعمة المعبأة

إذا كنت تختار الأطعمة المعبأة خلال رحلة إنقاص الوزن بدلاً من الأطعمة الطازجة، فقد تواجه بعض المشاكل، لأنها مليئة بالدهون غير الصحية والنكهات الاصطناعية.