رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

كيفية تجنب زيادة الوزن أثناء الحمل.. مخاطره تصل للجنين

كتب: منة الصياد -

07:05 م | الثلاثاء 08 أغسطس 2023

كيفية تجنب زيادة الوزن في الحمل

زيادة الوزن خلال فترة الحمل، خاصة مع ظهور التورمات بالأطراف، مشكلة تعاني منها العديد من النساء الحوامل، وهي ما تسبب شعورًا بالانزعاج لهن، مع الإحساس ببعض الآلام عند السير على القدمين لزيادة الضغط عليها.

وعادة ما تحاول العديد من النساء خلال فترة الحمل الحفاظ على أوزانهن وتجنب السمنة، لكن تقع الكثير منهن في بعض الأخطاء التي تزيد من تلك الأزمة.

نصائح لتجنب زيادة الوزن في الحمل

وفي هذا السياق، قدم الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، خلال تصريحاته لـ«هن»، مجموعة من النصائح للسيدات لتجنب زيادة الوزن أثناء أشهر الحمل، وهي:

- التقليل من تناول الأملاح.

- الامتناع عن تناول الأطعمة الحارة.

- الابتعاد عن تناول الدهون المشبعة.

- التقليل من تناول الكافيين. 

مخاطر زيادة الوزن في الحمل

بخلاف الشعور بالإجهاد وتورم الأطراف، قد تؤدي زيادة الوزن خلال فترة الحمل إلى حدوث العديد من المشكلات الصحية للأم التي تصل تباعًا للجنين وتؤثر عليه أيضًا، حسب ما أوضحه أستاذ علوم التغذية.

ولفت «الحوفي» إلى أنه عند زيادة الوزن خلال فترة الحمل، قد تصاب الأم بما يُعرف بسكر الحمل، الذي يؤدي إلى زيادة وزن الجنين، وكذلك يبدأ في سحب المياه من جسم الأم ما يتسبب في ظهور التورمات بالأطراف.

مشكلة أخرى أشار إليها استشاري التغذية، خاصة عند تناول الأم للكافيين بكثرة، لأنه يؤثر على مخ الجنين، ويؤدي إلى نشاطه الزائد بعد الولادة، إلى جانب زيادة ضربات القلب والنبض لديه.