رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذري 6 أخطاء عند تناول الشاي تؤدي إلى زيادة الوزن.. «بلاش على معدة فاضية»

كتب: آية المليجى -

07:14 م | السبت 22 يوليو 2023

الشاي

عادة ما يعرف الشاي بأنه من المشروبات الشعبية المنتشرة التي لا غنى عنها، لمذاقه الطيب وتأثيره على المزاج العام للشخص، وفي أغلب الأحيان يُفضل الكثيرون تناول كوب الشاي في بداية اليوم وأيضًا عقب تناول وجبة الغداء، بغض النظر عن تأثير الشاي في هذه الأوقات سواء بالإيجاب أو السلب على الصحة العامة. 

وعرض موقع «هيلث شوتس» بعض العوامل المتعلقة بتناول الشاي أو المكونات المضافة إليه والمواعيد التي إذا تناولت الشاي خلالها سيؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك احذري من اتباعها. 

- الإفراط في تناول الشاي

يفضل ألا يكون تناول الشاي أكثر من مرتين في اليوم، لا بد من الحد من الاستهلاك المفرط للكافيين، تجنبًا لآثاره الضارة، لذلك تناول كوبين من الشاي يوميًا يحقق توازنا.  

- تناول الشاي عقب الغداء مباشرة 

تناول الشاي قبل أو بعد الوجبة مباشرة، يعمل على امتصاص العناصر الغذائية، وفي بعض الأحيان يعيق ذلك من عملية فقدان الوزن، لذلك يوصي عادة بالحفاظ على مسافة لا تقل عن 30 دقيقة بين الشاي وتناول الوجبات. 

- تناول الشاي قرب موعد النوم

من العادات الخاطئة التي يمكن أن يرتكبها البعض هي تناول الشاي قرب مواعيد النوم، فمن الأفضل تجنب هذه الخطوة نهائيًا، إذ أن النوم الكافي يساعد في تنظيم الهرمونات والصحة العامة، ما يساعد على إنقاص الوزن، لكن تناول الشاي بالقرب من مواعيد النوم يؤدي إلى نتائج عكسية. 

- تناول الشاي على معدة فارغة

تناول الشاي على معدة فارغة يؤدي إلى زيادة الحموضة في الجهاز الهضمي، وينصح بشرب الشاي بعد تناول وجبة خفيفة صحية لمنع أي آثار ضارة على المعدة.

- حليب منزوع الدسم

إذا كان الشخص يفضل إضافة الحليب إلى الشاي، فمن الأفضل أن يختار الحليب منزوع الدسم أو البدائل قليلة الدسم، التي تحتوي على سعرات حرارية ودهون أقل مقارنة بالحليب كامل الدسم أو الكريمة.

- القليل من السكر

إضافة معالق السكر إلى الشاي، من أكثر العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن وتؤثر على الصحة العامة، لذلك يجب تقليل كمية السكر التي يتم إضافتها إلى الشاي تدريجيًا حتى يمكن الاستمتاع به دون أي مواد تحلية، أو يمكن استبدال السكر بالمحليات الطبيعية مثل العسل.