رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حسام موافي يكشف خطورة تناول الشاي بعد الطعام مباشرة.. «يهدد صحتك»

كتب: روان مسعد -

11:47 ص | الأربعاء 19 يوليو 2023

الشاي

تناول الشاي بعد الوجبات المختلفة، عادة اشتهرت بها الأسر المصرية منذ سنوات عديدة، فلا يشعر رب الأسرة بالراحة إلا بعد شرب الشاي عقب الوجبات، اعتقادًا منه أنّ ذلك يساعده على الهضم بشكل سريع، دون أن يدري أنه يعرض نفسه لمشكلات صحية كثيرة منها الأنيميا.

وقال الدكتور حسام موافيت أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، خلال تصريحات تليفزيونية، إنّ عادة المصريين المفضلة، هي تناول كوب من الشاي مباشرة بعد تناول الطعام، وهي عادة يصفها الجميع بـ«نحبس بعد الأكل»، ورغم فوائد الشاي المتعددة، إلا أنّ له مواعيد محددة يجب شربه فيه.

هل يجب تناول الشاي على الريق؟

وواحدة من أبرز علامات الأنيميا بحسب الدكتور حسام موافي، سرعة هبوط الهيموجلوبين وليس رقمه أو نسبته، والرقم الثابت ليس خطيرا، وإنما الذي يهبط سريعًا، ومن أعراض الأنيميا، الصداع والنهجان، والدوخة، وجميعها أعراض متفرقة لا تشير وحدها للأنيميا وإنما يجب عمل تحليل وتشخيص معملي.

رقم الهيموجلوبين عامل أساسي في تشخيص الأنيميا

وتعتبر صورة الدم الروتينية، واحدة من أكثر الأشياء المستخدمة لمعرفة رقم الهيموجلوبين، وكذلك الأنيميا، وهناك أخطاء شائعة في الطعام تؤدي للإصابة بالأنيميا، ومن بينها تناول الشاي بعد الأكل الذي يعتبر كارثة، لأنه يمنع امتصاص الحديد في الدم.

وفي حالة كنت طبيعيا وانتظمت على تناول الشاي بعد الطعام ستصاب بالأنيميا، حتى مع تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ، ولذلك، يجب منع تناول الشاي نهائيًا بعد الطعام، وللأطفال في سن صغيرة، يجب تناول اللحوم ليمتص الجسم الحديد الموجود فيها بشكل يومي.