رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

حسام موافي يحذر من النوم في هذا التوقيت: قد يصيبك بالجلطة

كتب: آية المليجى -

03:50 م | الجمعة 14 يوليو 2023

أسباب الإصابة بالجلطة

رغم أن أسباب الإصابة بالجلطة متعددة وتختلف من حالة لأخرى، لكن بالتأكيد أن للنوم ونظام الحياة التي يسير عليه الفرد له تأثير على الإصابة بهذا المرض الخطير، غالبًا يكون النظام الصحي للشخص يحفظه من الإصابة بشرور الأمراض. 

وذكر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، خلال أحد اللقاءات التلفزيونية، أنه من الأفضل أن يستيقظ الشخص وقت أذان الفجر ثم العودة للنوم مرة أخرى، وذلك لتجنب الإصابة بالجلطة، موضحًا، أنه حضر أحد المؤتمرات العلمية في ألمانيا التي أكدت صحة كلامه. 

احذر النوم في هذا التوقيت

وأوضح «موافي» أن الدورة الدموية أثناء النوم يبطئ عملها، لكن الجسم يُخراج مادة تعمل على غلق الشرايين بشكل قليل لضبط عمل الدورة الدموية، لكن في حالة النوم المتواصل وعدم الاستيقاظ في وقت الفجر، ستظل هذه المادة في العمل ويمكن أن تغلق الشرايين بصورة قوية مما يصيب الشخص بالجلطة. 

ونصح أستاذ طب الحالات الحرجة بضرورة الاستيقاظ من النوم والعودة مرة أخرى، ولا يفضل النوم المتواصل لعدد ساعات كبيرة تجنبًا للإصابة بأي أمراض.

أسباب الإصابة بالجلطة

ومن الأسباب التي يمكن أن تصيب الأشخاص بالجلطة التي تكون من أعراضها الإصابة بآلام في الصدر وحرقان في الحلق يتشابه مع حرقان المعدة، وآلام في منتصف الصدر والأكتاف، ومن أسباب الإصابة: 

- اتباع نظام غذائي صحي سيئ.

- التدخين منذ سن صغير.

- عدم الحركة المستمرة. 

نصائح للوقاية من الإصابة بالجلطة

وينصح عادة الأطباء بضرورة عمل الفحوصات اللازمة عقب ظهور أعراض جديدة على الشخص، والامتناع عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، بالإضافة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي صحي خالي من المواد المصنعة والتي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.