رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حسام موافي يحذر من مرض مؤلم بسبب العصبية والتدخين.. توقف عنهما فورا

كتب: آية أشرف -

11:37 ص | الأربعاء 12 يوليو 2023

التدخين

كثير من الأمراض والأعراض المؤلمة، لا يمكن تشخيصها بشكل مباشر، فعادًة ما يكون هناك أسباب مرتبطة بسلوك الحياة اليومية، والأنظمة الغذائية الخاطئة، التي قد تسبب الإصابة بعديد من الأمراض على المدى البعيد.

حسام موافي يحذر من العصبية والتدخين

تحدث الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن مرض مؤلم يصيب المعدة، بسبب عديد من السلوكيات الصحية والغذائية الخاطئة، على رأسها التدخين، وتناول المياه الغازية، إلى جانب العصبية الزائدة. 

وأوضح أستاذ الحالات الحرجة، خلال حديث له على فضائية «on e»، أن كثير من الأشخاص يعانون من انتفاخ المعدة، نتيجة مرض القولون العصبي، موضحا أنه يدل عليه وجود غازات زيادة عن الحد: «وجود الغازات في الجسم أمر طبيعي، لكن زيادتها عن الحد يشير إلى معاناة الشخص من الانتفاخ».

أسباب انتفاخ المعدة 

وأكد الدكتور حسام موافي، أن هناك 3 أسباب وراء انتفاخ المعدة، ليس لها علاقة بأسباب عضوية، على رأسها التدخين، مؤكدًا أن المدخن يبتلع كميات كبيرة من الهواء، أثناء تناول السيجارة، مما يؤدي إلى انتفاخ القولون، ما يسبب للمقلعين عن التدخين تناول الأطعمة بشكل كبير. 

وأشار أستاذ الحالات الحرجة بطب قصر العيني، إلى أن شرب المياه الغازية أيضًا، خلال تناول الأطعمة، يؤدي إلى انتفاخ البطن.

أما السبب الثالث، فقد أرجعه إلى العصبية، مؤكدًا أن الشخص العصبي يعاني من زيادة انتفاخ القولون، لأنه يضطر إلى ابتلاع الهواء أثناء العصبية.