رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أبرز أسباب زيادة الوزن.. احذري تناول الطعام في الثلث الأخير من الليل

كتب: آية المليجى -

11:06 ص | الجمعة 01 سبتمبر 2023

احذر تناول الطعام ليلًا

زيادة الوزن من المعوقات التي تقابل الكثير من الفتيات في أمور عدة، وهناك بعض العادات الخاطئة التي ترتكبها الفتاة دون معرفة حجم تأثيرها على زيادة الوزن، ولابد من تجنبها والانتباه إليها جيدًا، إذ إنّ زيادة الوزن ترتبط بالعديد من الأمراض المزعجة، ولعل تناول الطعام ليلًا من أبرز الأسباب. 

في أثناء حديثها لـ«هن»، ذكرت جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية، أنّ تناول الطعام ليلًا خاصة قبل النوم مباشرة، يؤدي إلى أعراض مزعجة، منها الشعور بألم في المعدة الذي يؤدي بدوره إلى ارتجاع المريء، بالإضافة إلى مشكلات في التنفس التي تعمل على تخزين الدهون على القلب، إذ إنّ الهضم يقل في أثناء النوم، كل ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن.

وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية أنه كلما كانت الوجبة المتناولة قبل النوم تحتوي على دهون أكثر، تستغرق وقتًا أطول في الهضم، ويكون حينها العملية الهضمية قليله عن الطبيعي، ويكون تخزين الدهون أربعة أضعاف أكثر من التخزين نهارًا ما يسبب الإصابة بالسمنة، لذلك يفضل تناول الوجبات الخفيفة ليلًا قبل النوم مثل الفاكهة والخضار والزبادي، ويكون على الأقل قبل النوم بساعتين، ويفضل تناول الوجبات الدسمة بالنهار ليأخذ الأكل وقته في الهضم بشكل كامل وجيد. 

طرق التخلص من دهون البطن 

وعرض مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها «cdc»، بعضًا من الطرق السهلة التي يمكن اتباعها للتخلص من دهون البطن: 

ممارسة النشاط البدني

النشاط البدني يساعد في شعور الشخص بالتحسن، خاصة مع النوم والقيام بالمهام اليومية، كما أنه يخلصك من دهون البطن بشكل ملحوظ مع الانتظام عليه، إذ ينصح الخبراء بضرورة ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل بشكل يومي. 

تناول الطعام الصحي

تحديد النظام الصحي للشخص يتم من خلال قياس وزنه والتعرف على حالته الصحية، وإذا كان يعاني من أي مشاكل صحية أم لا، ومن ثم يبدأ في تناول المواد الغذائية المناسبة له، التي يعتمد أغلبها على الخضروات والفواكه والبروتينات، كما أنها تقلل من تراكم الدهون على البطن.

تجنب تناول الوجبات الجاهزة

تعد الوجبات السريعة والجاهزة واحدة من المواد الغذائية التي تسبب تراكم الدهون على البطن بقوة، لذلك يجب الحد منها أو الابتعاد عن تناولها نهائيًا.

لا تدع نفسك تشعر بالجوع الشديد

لا يفضل أن تترك نفسك حتى تشعر بالجوع الشديد، وذلك لأنه في هذه الحالة قد تقوم بالتهام العديد من الوجبات غير الصحية.

النوم بشكل منتظم

ومن بين الطرق السهلة للتخلص من دهون البطن، هي محاولة تنظيم فترات النوم، والخضوع له على مدار 6 إلى 8 ساعات بشكل يومي.