رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لتجنب زيادة الوزن.. احذر عادات خاطئة يومية ترتكبها أثناء العمل

كتب: هاجر عمر -

07:59 م | الجمعة 06 أكتوبر 2023

تناول الطعام خلال ساعات العمل

ساعات طويلة يقضيها البعض في العمل، ما يجعلهم يتناولون بعض وجباتهم اليومية مع زملائهم بالعمل، والتي غالبا ما تكون عبارة عن وجبات سريعة أو سندوتشات، لعدم استغراق وقت طويل، يصاحبها تناول بعض المشروبات الغنية بالكافيين والمواد الحافظة، كالشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة، ومع غياب المجهود الحركي الذي يرجع إلى تزايد الأعمال المكتبية بسبب التكنولوجيا وعدم إتاحة الوقت الكافي لممارسة الرياضة، تكمن خطورة هذه الأطعمة على صحة الإنسان.

 عادات خاطئة بالعمل تؤدي لزيادة الوزن 

وفيما يلي تستعرض «الوطن» أبرز العادات الخاطئة في مكان العمل والتي تؤدي لزيادة الوزن:

- تناول الطعام خلال الجلوس على المكاتب

تناول وجبات الطعام خلال ساعات العمل أثناء الجلوس على المكتب يمثل كارثة صحية حقيقية، إذ أن اعتماد هذا النظام الغذائي بصورة يومية هو أقصر الطرق نحو السمنة، بحسب نتائج دراسة نيويورك سيتي، وفقا لصحيفة «صنداي تايمز» البريطانية.

- تناول الأطعمة المعلبة غير الصحية

تناول البسكويت والكيك والحلوى المصنوعة خلال العمل يؤدي بصورة كبيرة لزياد الوزن، حيث تُظهر بعض الأبحاث أن الموظفين غالبًا ما يكونون مضغوطين للغاية، بحيث لا يمكنهم قضاء بعض الوقت في اتخاذ خيارات غذائية صحية في العمل، وهو ما يجعلهم يبحثون عن الأطعمة المعلبة والسريعة، كالبسكويت والكيك وغيرها، والتي تؤدي بدورها لزيادة سريعة في الوزن، بحسب ما أكد مارتن كاراهر، أستاذ سياسة الغذاء والصحة في لندن، وفقا لموقع «ذا كونفرزيشن» الأمريكي.

  

- تناول كميات كبيرة من الطعام بسبب الجوع العاطفي

يتناول الموظفون عادة كميات كبيرة من الطعام خلال أوقات العمل، إذ إن الموظفين الذين لديهم يوم عمل مجهد يميلون إلى جلب المشاعر السلبية إلى مكان العمل، ما يجعلهم ينفسون عن مشاعرهم السلبية بتناول الأطعمة أكثر من المعتاد، واختيار الوجبات السريعة بدلا من الغذاء الصحي، بحسب ما أكدت دراسة في جامعة ولاي ميشيجان، وفقا لصحيفة «الديلي ميل البريطانية».

 

وهناك بعض العادات التي يمكن أن يقوم بها الفرد لتجنب زيادة الوزن بسبب تناول الطعام بمكان العمل وفقا لموقع «thehealthsite» الهندي، أبرزها:

اختيار الأطعمة الصحية

قيام الفرد بالقليل من التخطيط وبعض الاستراتيجيات البسيطة، يمكن أن يساهم في المحافظة على نظام غذائي صحي، حتى أثناء تناول الطعام في المكتب، وذلك من خلال إحضار الوجبات من المنزل، على أن يكون تم إعدادها بصورة صحية بعيدا عن إضافة الدهون، والابتعاد عن خيارات الأكل السيئة.

المكسرات والبذور والزبادي

المكوث لفترات طويلة في العمل، والجلوس على المكاتب تتطلب حصول الفرد على بعض السناكس الخفيفة إلى جانب الوجبات، لذا يفضل أن يتضمن السناكس المكسرات والزبادي والبذور والخضروات الملونة والفواكه والمقرمشات من الحبوب، كونها تعد من الأطعمة الصحية، وإحدى البدائل الغنية المغذية المتاحة، وهي من الأطعمة التي توفر الطاقة والحيوية الدائمة والتي لا ينتج عنها زيادة بالوزن إذا ما تم تناولها بكميات متوازنة دون إسراف.

شرب كميات كافية من المياه

إن اتخاذ قرار بشرب من 3 إلى 4 لترات من المياه يوميًا قد يحدث تحول خلال يوم العمل الطويل، فبالإضافة إلى فوائد شرب المياه لأجهزة الجسم ولصحة البشرة، فإن شرب كميات كافية من المياه خلال ساعات العمل الطويلة يعمل على زيادة الحرق والشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام وزيادة الوزن.

تجنب تناول العصائر

ضرورة تجنب تناول العصائر المحلاة والمعلبة، التي تتضمن الكثير من المواد الحافظة والتي تؤدي إلى زيادة كبيرة بالوزن، واستبدالها بالمشروبات الصحية مثل الشاي الأخضر والينسون والأعشاب دون إضافة السكر.