رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مشاهد مؤثرة لأب يبحث عن أطفاله تحت أنقاض زلزال المغرب: «يارب ولادي» (فيديو)

كتب: آية أشرف -

02:07 م | السبت 09 سبتمبر 2023

زلزال المغرب

رائحة الدماء تفوح بكل مكان، الأطفال والعائلات باتت أشلاء عقب سقوط مبانٍ عدة في المغرب، إثر وقوع زلزال في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، بلغت بقوته 7 درجات على مقياس ريختر، مشاهد مرعبة استوقف العالم عندها، ليس لانهيار المباني فقط، بل للخسائر البشرية الكبرى التي ضجت مشاهدها على مواقع التواصل الاجتماعي. 

أب مفجوع يبحث عن أطفاله تحت أنقاض زلزال المغرب

وذكرت وزارة الداخلية المغربية في بيان لها ارتفاع الضحايا إلى أكثر من 800 شخص وإصابة أكثر من 670 آخرين، إثر وقوع الزلزال في عدة مدن وهي«الرباط والقنيطرة ومكناس والدار البيضاء، والمحمدية وسلا وبني ملال وكلميم وغيرها من المدن»، إلى جانب 6 دول بجوار المغرب.

 

أب مفجوع يبحث عن أطفاله تحت أنقاض زلزال المغرب 

عائلات تحت الأنقاض، وآباء يبحثون عن أطفالهم على أمل الإنقاذ، مقاطع وثقتها بعض الكاميرات، وتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي كان على رأسها مقطع بموقع التغريدات القصيرة «إكس» يرصد لحظات لـ أب مفجوع يبحث عن أطفاله تحت أنقاض زلزال المغرب

وأظهر المقطع صوت الأب المكلوم، وهو يبحث عن أطفاله بين الأنقاض، قائلًا: «ولادي يارب.. يارب ولادي».

ارتفاع ضحايا زلزال المغرب إلى 822 قتيلا و672 مصابا 

وكانت وزارة الداخلية المغربية، أعلنت منذ قليل عن ارتفاع عدد ضحايا ومصابي الزلزال العنيف منهم 205 حالات خطرة، وسط محاولات مكثفة لانتشال المواطنين من بعض الأنقاض.

توقعات بارتفاع عدد الضحايا 

وعلى الجانب الآخر، رفعت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية «USGS» تقييمها للخسائر الكبيرة التي ارتبطت بالزلزال وسط توقعات بوجود خسائر كبيرة.

وأوضحت الهيئة الأمريكية، أنَّ عدد الضحايا قد يصل إلى 1000 شخص جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، فضلًا عن الأضرار الاقتصادية المحتملة التي وضعتها الهيئة الأمريكية تحت تصنيف «الإنذار الأحمر»، مشيرة إلى أنه من المحتمل وقوع أضرار جسيمة.

زلزال المغرب 

ووفقًا لما ذكره المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، فإن العديد من سكان المدن المغربية شعروا بالزلزال لمدة 30 ثانية، وهو ما دفعهم إلى الخروج من منازلهم خوفًا من حدوث هزات ارتدادية مماثلة للتي وقعت من قبل في سوريا وتركيا المدمر.